جسد الثقافة  



العودة   جسد الثقافة > المنتديات العامة > المحور

المحور حين ترهقنا القضية ويمزجنا الحوار

إضافة رد
 
الارتباطات أدوات الموضوع
قديم 05 - 09 - 2004, 11:22 PM   #1
read my name
 
الصورة الرمزية سارق ليل الغدرى
 
تاريخ التسجيل: 08 - 2004
المشاركات: 39
ملخص قضية نجران ومعاناة أبنائه

مقدمه:

تقع منطقة نجران في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية ، اي في الاطراف الشرقية لمنطقة الدرع العربي التي تمتد عبر المنطقة الواسعة حتى اقصى جنوب الجزيرة وذلك على خط الطول 441/3 وخط العرض 171/2 تقريبا. وتبلغ مساحتها حوالي 36،500كلـــم2 تغطي الصحراء جزءا كبيرا من هذه المساحة ، وهو الجزء الذي تمثله محافظة شرورة التابعة اداريا لمنطقة نجران. ويتراوح منسوب المرتفعات في منطقة نجران بين 900و1800م عـــن سطح البحر ويحيط بمنطقة نجران جبال من الشمال ومن الجنوب بارتفاعات شاهقة تقل كلما اتجهنا شرقا الى ان تغور في رمال الربع الخالي. وتقع نجران في ارض منبسطة يتوسطها وادي نجران الذي يخترق المنطقة من غربها الى شرقها حيث يصب في رمال الربع الخالي في ما يسمى برملة يام.

التحديات
في أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرون واجهت مدينة نجران هجمات شرسة من قبل الوهابيين وحملات غازية بهدف السيطرة على المنطقة وإجبار السكان باتباع المذهب الـــــــجديد ( الوهابي ) أو مواجهة عقوبة القتل والسلب! والنهب والتشريد, وما يحضرني الآن هو ثلاث هجمات, كانت إحدى الهجمات بقيادة محمد بن عبد الوهاب الذي عرف المذهب الوهابي كنية به وعرفوا بين عامة الناس بالمديّنة وواحدة أخرى بقيادة أبي نقطة وعرفوا بقوم القطايط, وواحدة أخرى بقيادة محمد بن هادى بن قرملة القحطاني, وجميع الهجمات قوبلت بالدفاع الشرس والقوي الذي يلحقهم بالخسائر الفادحة في الأرواح وفي الأموال, وبعد كل هزيمة يدّعون بأن أهل نجران يستخدمون السحر في حربهم وبالسحر يغلبون من يقاتلهم.

في الخمسينات من القرن العشرين عُقدت معاهدة مشهورة بين قبائل يام والملك عبد العزيز وكانت تتمحور على ثلاث نقاط هي صلب المعاهدة وهي:

1-عدم التدخل في المذهب الإسماعيلي الحنفي ولا في من يتخذ منه معتقد لاهوتي وعدم التضييق على أتباع المذهب ومعاملتهم معاملة المواطنين الأخرين بدون تفرقة.

2- عدم التعرض لرموز الدعوة الإسماعيلية أو مضايقتهم فى ممارسة مهامهم تجاه الأعمال الدينية من تدريس وإمامة صلاة وبناء مساجد وغير ذلك.

3--إبقاء أهل نجران في نجران وعدم طردهم منها أو تشتيتهم أو ما شابه ذلك أو إدخال من يكرهونه بينهم وعلى أهل نجران أن يعطوا الولاء والحكم للدولة السعودية. .

4-وما يحصل خلاف ذلك فانه يكون مخالف للمعاهدة, ومن حق أهل نجران إن حدث الخلل من طرف آل سعود التخلي عن الحكومة السعودية واختيار مصيرهم . . وان حصل الخلل من طرف أهل نجران فإنه يحق للحكومة السعودية أن تفعل ما تشاء.

الفصل الثاني

ما أخلت به الحكومة السعودية الأتي:

1- ترحيل داعي الدعوة الإسماعيلي الحنفية من نجران وفرض الإقامة الجبرية عليه في الطائف في الستينات من القرن العشرون. (الداعي حسن بن احمد المكرمي )

2- إرهاب المواطنين في نجران بالأساليب المخيفة والتعذيب والسجن من قبل أمراء المنطقة آنذاك ومنهم [1- النشمي . 2- ابن ماضي . 3- خالد السديري] وكانوا يمارسون الإرهاب بحرافة وكانوا يضربون من يتكلم في مجالسهم من عامة الناس أو يشتكي ويقول ظُلمنا (انتم ظالمون) وهذه كانت طريقتهم التي يستخدمونها.

3- أعطت الحكومة السعودية الضوء الأخضر للصحافة بسب وشتم المذهب الإسماعيلي كونه مخالف لما يدعون له من مذهب وهابي جديد, وثارت ثائرة الناس لهذا الأسلوب الرخيص الذي يروج له, وهو ما صنع فجوة بين الإسماعيليين وبقية المواطنين تتمركز على التفرقة المذهبية وقفزة إلى تحوير المجتمع الإسماعيلي نزولاً إلى الطبقة الثانية ومن ثم إلى الثالثة وتهميشه في مجتمع الدولة ولكن بقوة النجاح والتفوق العلمي والعملي لم تستغني عنهم الإدارات الحكومية لما تتمتع به هذه الشريحة من إنجازات مذهلة.

4- وفي سنة 1408 هـ نشرت مجلة المنهل موضوع تحت اسم د . محمد حسن الغماري, الذي وصف الإسماعيليين باليهود والنصارى (واليهود والنصارى في المجتمع العربي بكامله منبوذة أو غير مرغوبة), وسافر وفد من نجران إلى مقر الملك فهد وقابلوه ودار بينهم نقاش حول هذه الخطوة المسيئة وكان رد الملك عليهم حينها فيه نوع من المراوغة حيث أنه قال لهم بالحرف الواحد(اقرؤوا هذه الجرائد والمجلات ماذا بها _ وناولهم بعض من الجرائد الصفراء التي تحكي ما يكتب عنهم من سب وشتم في الخارج_ لم تغير مني شيء بل أنا كما ترون ولا تأبهون بهذه الجرائد فليست إلا حبر على ورق) كان هذا الرد من قبل الملك0.

5.في سنة 1411هـ نشرت جريدة المسلمين والتي كانت تلقى رواجاً بين أوساط المتطرفين الوهابيين في تلك الأيام (حيث كان إسمهم السلفيين وشباب الصحوة الإسلامية) مقالات كثيرة تتهم الإسماعيليين بالسحر والشعوذة وذلك بسبب أننا لا نتوافق معهم على أسس ومبادئ مذهبهم الجديد (مذهب محمد بن عبد الوهاب) وقامت الجمعيات الإسلامية بالمملكة العربية السعودية بتوزيع الكتيبات والمحاضرات والفتاوى بان الإسماعيليين كفار (أي خارجين عن دائرة الإسلام) ولا يجوز أن تُزوج إبنتك للإسماعيلي ولا يجوز الزواج من بنات الإسماعيليين لأنهم شيعة (رافضة) ومن فتاويهم هذه الفتوى مسندة بمقالة من البخاري في كتاب _ خلق أفعال العباد ص125 (( ما أبالي صليت خلف الجهمي والرافضي، أم صليت خلف اليهود والنصارى ولا يسلم عليهم ولا يعادون ولا يناكحون ولا يشهدون ولا تؤكل ذبائحهم).
أحمد بن يونس _ الذي قال فيه أحمد بن حنبل وهو يخاطب رجلاً _ (اخرج إلى أحمد بن يونس فإنه شيخ الإسلام) . قال: (لو أن يهودياً ذبح شاة، وذبح رافضي لأكلت ذبيحة اليهودي، ولم آكل ذبيحة الرافضي لأنه مرتد عن الإسلام). الصارم المسلول ص 570 .
0وتكفير هؤلاء واجب في إجازتهم على الله البداء، وقولهم بأنه يريد شيئاً ثم يبدو له، وقد زعموا أنه إذا أمر بشيء ثم نسخه فإنما نسخه لأنه بدا له فيه ... وما رأينا ولا سمعنا بنوع من الكفر إلا وجدنا شعبة منه في مذهب الروافض). الملل والنحل ص52 - 53.
ابن حزم الظاهري قال: (وأما قولهم (يعني النصارى) في دعوى الروافض تبديل القرآن فإن الروافض ليسوا من المسلمين، إنما هي فرقة حدث أولها بعد موت رسول الله صلى الله عليه وسلم بخمس وعشرين سنة .. وهي طائفة تجري مجرى اليهود والنصارى في الكذب والكفر) . الفصل في الملل والنحل (2/ 213). منهج كتاب التاريخ للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني وهو من طبع وتأليف وزارة المعارف ويحتوي بعض الدروس التي تُسيء للمذهب الإسماعيلي وتعلم الطلبة طرق السب والشتم للمذهب الإسماعيلي، تدخلت الحكومة بصورة غير مباشرة بإتباع سياسة ملتوية في كيفية تحديد المرجع الديني للإسماعيلية لتجد لها الوسيلة الجيدة في التحكم باتباع المذهب الإسماعيلي, وغررت بشخص كان له مكانه مرموقة في أوساط المجتمع الإسماعيلي وكانت ترشحه في الخفاء بأن يكون هو مرجع للإسماعيلية! أو كانت تريد منه خلق تيار جديد في وسط المجتمع الإسماعيلي لتعتم به الحقائق ويكون ظاهراً لها في الإعلام (ولكن حكمة الخالق كانت أقوى من خططهم ومآربهم).

6- التدخل المباشر من الجهات الحكومية بالمضايقة في تأدية الطقوس الدينية الإسماعيلية وكان أول إجراء رسمي حدث من وزارة الداخلية وهو باعتقال عدة أشخاص في بداية سنة 1416هـ وهم من حجاج سنة 1415هـ والزج بهم في سجن المباحث وتسهيرهم وتعذيبهم لمدة شهر بتهمة انهم لم ينصاعوا للحكومة السعودية ويتبعونها في أداء منسك الحج ويقفون يوم عرفة حسب تقويم أم القرى (الوهابي) بل خالفوا التقويم ووقفوا يوم عرفة على حسب التاريخ الذي يتبعونه ويحسبونه بطريقتهم الخاصة (أي الإسماعيليين) ويحضرني أسماء مجموعة منهم وهم: محمد علي آل هضبان _ مسفر عبدالله وندان آل رزق _ محمد حمد مهذل الصقري _ حسن العباصي الصقري _ علي رفعان عوام المحامض _ إسحاق رزق آل إسحاق _ منصور حمد عنيس آل بعتج مانع ناصر حيدر آل عباس _ حسين الكنفري _ محمد رزق آل إسحاق.
وأيضاً قامت الحكومة باعتقال مجموعة من أئمة المساجد الذين أئموا الناس في صلاة العيد تلك السنة ولا يحضرني الكثير من أسمائهم ولكن أذكر منهم: حسين علي مخفور آل شهوان _ عزان آل خريم . وهذه الأسماء ليست حصراً بل هي نقطة من بحر. وبعد هذا الحدث تأكد الإسماعيليين انهم مستهدفين من قبل الحكومة السعودية وإنها تسعى جاهدة لإذابة المذهب الإسماعيلي الحنفي وتخطط لخطط عميقة النفس طويلة الأمد لهذا الغرض. وبدأتها بقبول استقالة الحاكم الإداري للمنطقة فهد السديري - (الذي رأى أن وجوده في المنطقة كقطعة أثاث في أحد المكاتب لان البعض من الدوائر الحكومية تستقي أوامرها من وزارة الداخلية دون الرجوع إليه بصفته ممثل الملك في المنطقة وحلقة الوصل بين الحاكم والمحكوم) – وأخلفته بأخيه غير الشقيق ناصر السديري الذي لم يكن يفقه من أساليب السياسة وتحمل المسؤولية ما يؤهله للمنصب الذي ظلم بوضعه فيه, ولكن نقل بسرعة وجلبوا معجب القحطاني حاكم للمنطقه بصورة غير مباشرة بمنصب وكيل لأمارة وبقيت المنطقة بدون حاكم إداري رسمي قرابة السنة, وفي الظروف السابقة وفي غياب المسؤول حصل تلاعب في الأمارة مع تسيب وانحلال إداري ورافقه نمو للمتطرفين الوهابيين (الإرهابيين) بمباركة من معجب القحطاني في المنطقة التي كان له فيها تصرفات سيئة مع المرجع الإسماعيلي حيث أنه في ليلة من الليالي استدعاه في ساعة متأخرة ليسأله هل سوف تصومون يوم غد أو سوف تصومون بعد غد مع الحكومة الوهابية ومرة أخري ولكي يسأله هل ستقفون يوم عرفات حسب تقويم أم القرى أم حسب التقويم الذي تتبعونه وكانت هي أيضاً في ساعة متأخرة من الليل. وبعد أن أصبحت أمارة المنطقة محل تفريخ للعنصرية والابتزاز, صدر مرسوم ملكي بتعيين مشعل بن سعود (ابن أخ الملك فهد وابن الملك المخلوع سعود) أمير لمنطقة نجران، الذي قوبل بكل حفاوة وتكريم . بعد قدوم الأمير إلى المنطقة كثرت المواد المخدرة بين أيدي المراهقين بشكل ملحوظ وملفت للنظر, أصبحت الجرائد تنشر أخبار تعنون اسم نجران بالخط العريض وتربط اسم المنطقة بالخبر الذي يتحدث عن إلقاء القبض على كمية من المخدرات سواء كبرت الكمية أو صغرت إلى وزن الجرامات في الخبر. أو إلقاء القبض على مهرب وربط المهرب باسم المنطقة بالخط العريض وهو لا يمت لها بأي صلة ولكن الغرض تشويه السمعة والصورة لنجران لان سكانها من معتنقي المذهب الإسماعيلي.

7. في سنة 1417هـ أبلغت الحكومة السعودية المرجع الإسماعيلي بملازمة منزله وعدم مغادرته وعدم الاختلاط بالناس وعدم الصلاة بأتباع المذهب جماعة وعدم استقبال الزوار, تجهز مجموعة كبيرة من الإسماعيليين للسفر, وسافرا بغرض مقابلة وزير الداخلية الذي أمر بهذا الأمر المنكر, بعد جهود سمح لهم بمقابلة وزير الداخلية (نائف بن عبد العزيز _ شقيق العاهل السعودي) ودار حول تخلى عن أبجديات قصور آل سعود وهيبتهم وعظمتهم كان الصدق والمواجهة بالصراحة عنوان لهذا الحوار الناشف, الذي أثمر بسجن وتعذيب من كان طرف في الحوار من الإسماعيليين, وبعدة أيام من التعذيب, أخذوا في ملاطفتهم والإعتذار منهم وتلبية طلبهم والتراجع عن أمر الداخلية للمرجع الديني والأب الروحي للإسماعيليين في نجران وتوقيع تعهدات عليهم بعدم مراجعة أي وزارة وأيضاً سحب الجوازات من حوزتهم. (كان ذلك قبل صدور الأمر السامي بتعيين مشعل حاكم إداري للمنطقة).

8- وفي سنة 1419 قامت الحكومة السعودية ممثلة في الإمارة ودائرة المباحث العامة (الاتصالات الداخلية) وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمداهمة منازل البعض من أئمة المساجد الإسماعيلية واعتقالهم بتهمة السحر والشعوذة (لماذا ؟؟؟؟ لأنهم متدينين اسماعيليين ويدرسون البعض من أفراد المجتمع الإسماعيلي هذا هو ذنبهم)

وهذه بعض الأسماء من الذين أُعتقلوا وسنوات حكمهم واسواط جلدهم:

(مهدي بن ذيب بن المهان آل فطيح 3 سنوات - 300 جلدة تعزير - علي بن ذيب بن المهان آل فطيح 3 سنوات - 300 جلدة تعزير - ناصر هـــــــادي آل قر يع 7 سنوات وتوفي وهو قيد الاعتقال عن عمر ناهز 85 عام - محسن بن الديك آل بحري 2 سنة - 200 جلدة تعزيز – حاتم بن إبراهيم المكرمي 3 سنوات - 300 جلدة تعزيز)

وأخذت السياسة منحنى آخر واتجاهات ملتوية وأساليب محيرة ومعضلة في نفس ونستشهد ببعض من الأحداث: عندما يتقدم طرفين إلى المحكمة متخاصمين على قطعة أرض جدية أو موروثة لتحكم المحكمة بالأرض لأحد الطرفين أو تقسمها بينهما, فتحكم المحكمة بغير ذلك وتأمر ببناء مسجد وهابي فيها وتسليمه لوزارة الحج والأوقاف الوهابية وتضع به إمام وهابي بالأجر (بنغلاديشي أو مصري أو يمني) ومؤذن وهابي بالأجر (بنغلاديشي أو مصري أو يمني) ومنها أرض الصقور في دحضه التي بنوا بها مسجد وهابي في حي جميع سكانه اسماعيليين. وأيضاً قامت بمصادرة مساجد بناها الإسماعيليين وتسليمها لوزارة الحج والأوقاف الوهابية وطرد المؤذن الإسماعيلي منها لأنه لا يقول في أذان الفجر الصلاة خير من النوم التي ابتدعها عمر بن الخطاب ووضع إمام ومؤذن وهابي بالأجر ونستشهد بمسجد آل شيبان .

9- تكثيف المحاضرات الدينية الوهابية في أروقة الدوائر الحكومية والمراكز, ونصت هذه المحاضرات والدروس على تكفير المذهب الإسماعيلي وتتهم أهله بالفسق والمجون والخروج عن دائرة الإسلام, التي قوبلت بالرفض من قبل الإسماعيليين وأضربوا عن الاستماع اليها, لكن لقى المضربون عن الاستماع اليها العقاب الشديد ومنهم المواطن الإسماعيلي أحمد علي راكان الشريف وكان عقابه أن أحيل لدائرة المباحث لينال من التسهير والصعق بالكهرباء ونزع الأظافر والضرب المبرح الكثير الكثير مما افقده الكثير من وزنه واثر على صحته لعدة اشهر مما دفعه لمخاطبة وزير الداخلية وعرض ما حصل بين أنظار الوزير الذي أمر هو الآخر بعقاب أشد وهو السجن لمدة سنة وخمسمائة جلدة بالسوط (تعزيراً) وأمام مرأى زملائه في العمل لكي يكون إرهاب لهم ولا يتجرؤون على الإضراب عن سماع الدروس الدينية الوهابية مثلما فعل زميلهم أحمد. وعندما طلب أحمد شهادة زملائه في العمل تبرع إثنان وشهدوا بالحق بأن شيوخ الوهابيين عند إلقاء الدروس الدينية يشتمون المذهب الإسماعيلي فكان جزائهم لنطقهم بالحقيقة النفي من منطقة نجران إلى مناطق أخرى تبعد 2300 كيلو متر عن نجران وهما (حسن مسرع أبو فقايا آل فطيح - محمد حمد الطبرشي آل ضويعن).

10- في سنة 1420هـ زادت حدة التأهب الوهابي وأخذوا بإجبار طلبة المدارس بأن يعتنقوا المذهب الوهابي بالضرب وبالتهديد بإنزال درجاتهم العلمية لكي يهبطوا من درجات امتيازهم وهلمجرى من هذا القبيل للضغط, مما حدى بالبعض من أولياء الأمور والبعض من المدرسين وهم (محمد حسين الغبار-ظافر محمد السلوم – عبد الرحمن فرج آل عبيه والمواطن – صالح علي آل زمانان) بمواجهة الوهابيين بأن يعدلوا من نهجهم وسلوك مسلك آخر واتباع الرسالة النزيهة للتعليم والبعد عن التعنت والتسلط, ولكن قوبلوا بعقوبة من ألأمارة ووزارة الداخلية بالسجن والضرب بالسياط (نعزيراً) أمام مرئً من التلاميذ (الذي أثر عليهم نفسياً وإرهبهم وزادهم رعباً عندما يرون أولياء أمورهم يجلدون بالسياط بأقسى ضرب وكذلك معلميهم الذين يبذلون من أجل تفوقهم الغالي والثمين).
وفي نفس السنة صدر هذا الخطاب الذي سوف تجدون مابه من الخلل بالمعاهدة وهضم لحقوق الإنسان قبل كل شيء, وتعسف واستضعاف الأقلية والإجحاف في تهميشها (من مدير الشرطة موجه لأمير المنطقة)

(الخطاب سري وعاجل جــــــــــداً للغاية يمنع تداوله)

بناءً على أمر صاحب السمو الملكي أمير منطقة نجران رقم 011\2\ 2261\ س في 22\9\1420هـ بشأن عيد الفطر المبارك لعام 1420هـ والمتعلقة بمعتنقي المذهب الإسماعيلي الباطني بالمنطقة وما أشارت إليه المعلومات أن عيد الفطر لمعتنقي هذا المذهب سيكون يوم الجمعة الــــــــموافق 30 \ 9 \1420هـ (حسب توقيت أم القرى الخاص بالوهابية أما نحن فكان التاريخ لدينا يوافق الجمعه 1\10\1420هـ) بغض النظر عما يعلنه الديوان الملكي بهذا الخصوص نظراً لما عرف عنهم من إكمال صيام شهر رمضان ثلاثين يوم معتمدين في ذلك على حساباتهم الخاصة والتي لا تعتد برؤية الهلال وأنه حالة إعلان الديوان الملكي دخول عيد الفطر المبارك يوم الــــــــــــــسبت 1\10\1420هـ حسب تقويم أم القرى فإن عيدهم لم يتوافق مع عامة الناس وقضى الأمر سيدي بالعمل بموجب خطابكم رقم أ \ ج\ 2 \1893 \ س 1 في 11\ 9\ 1419هـ المبني على برقية سيدي صاحب السمو الملكي وزير الداخلية نايف بن عبد العزيز رقم 1ش \ 23 \ 191 \13\ 8 \1420هـ المتضمن إغلاق مساجدهم اذا لم يكن العيد صادر من الديوان الملكي ووضع حراسة وأي مخالف يوقف والرفع بما يلاحظ في حينه, عليه فقد أعدت هذه الخطة لانفاذ مقتضى التوجيه بعدد من الضباط والأفراد.
وكانت الخطة تشمل خمسة عشر مسجداً, وحوصرت المساجد آنذاك بالعربات الحربية والأسلحة الأوتوماتيكية لمنع المواطنين العزل من صلاة العيد في مساجد الله (في نجران).
وراجت جملة وتداولتها الأوساط الحكومية والشعبية في نجران والتي نهق بها رئيس محاكم نجران (وهو عضواً في منظمة ابن لادن وكان له قصة حدثت بعد اعتداء 11 سبتمبر2001 بشهر – نشرتها الصحف السعودية - وهي إلقاء القبض عليه على الحدود الباكستانية وادعى انه كان ذاهب إلى أفغانستان لاستعادة ابنه والحقيقة أنه ذهب بأموال يدعم بها المنظمة الإرهابية ويبارك لابن لادن ما فعل بالأبرياء في أمريكا) في أثناء السلام على الأمير يوم العيد بعد الصلاة (بيض الله وجهك يا أبا نواف هذا اللي حن نبغاه وأنت ناصر السُنّة). أقدمت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (رجال الحسبة الذي يحضون بدعم معنوي من الأمير مشعل) ممثلة في القاضي سياف الدوسري على هدم أضرحة البعض من رموز الدعوة المحمدية في ضواحي نجران وخاصتاً الأضرحة الموجودة في وادي سروم دعوى أنها بدعة وأنها تُعبد ولا بد من هدمها (وهذه لإغاظة الإسماعيليين ونوع من أنواع الاضطهاد المتبع من أجهزة الحكومة الوهابية في نجران).

11- الحاكم الإداري للمنطقه اتخذ من تهميش أبناء المنطقة خطوة أساسية ويسعى جاهداً ويأمر مدير مكتبه بأن تكون جلساته خالية من أبناء المذهب الإسماعيلي لكي يتسنى, له سب المذهب الإسماعيلي ورموزه ويكون بذلك أعطى دافع وذريعة لمن يسمعه من رؤساء الدوائر والمسؤولين الحكوميين باتخاذ أشد وأقسى حكم ومعاملة لأي إسماعيلي (أي كانت تعبئة من نوع خاص لما هو قادم), وكانت تنشر الإشاعات بأن الأمير ضرب المواطن الفلاني ومواطن آخر نال عقاب السجن من الأمير, وكانت أول بادرة من الأمير أن حكم بأسبوعان سجن وغرامة مالية لمخالفة المرور (قطع الاشارة الحمراء) وكانت تطبق على الإسماعيلي بحذافيرها أما غير الإسماعيلي فيتغاضى عنه ويكتفي بالغرامة المالية. وكانت هذه العقوبة تطبق في المنطقة التي غالبية سكانها الساحقة من أتباع المذهب الإسماعيلي الحنفي وهي الوحيدة التي طبق بها هذا الحكم من المناطق الواقعة تحت الحكم السعودي. وكذلك كان مشعل يهدد في مجالسه (دواوين الاستراحة) بنفي المرجع الديني الإسماعيلي الأعلى خارج المملكة العربية السعودية, وكذلك كان يتلفظ بألفاظ خارجة عن الآداب تجاه الإسماعيليين ومراجعهم الدينية.

12. في الشهر الأول من سنة 1421هـ وبالتحديد في اليوم الثامن عشر, أقدمت الحكومة السعودية باتخاذ إجراء كان بمثابة الشراشة التي تشعل برميل البارود وهو: إقدامها على مهاجمة مسجد المنصورة بأفراد من دائرة المباحث والبحث الجنائي ومركز الإصلاح الوهابي والدعوة إلى الدين الوهابي (هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) وإلقاء القبض على إمام المسجد والمعلم محمد الخياط وعلى مجموعة من طلبة العلم لديه ومصادرة ما كان بحوزتهم من كتب تدرس المذهب الإسماعيلي مما أدى إلى اشتباك بالأيدي من قبل الإسماعيليين ومسلح من قبل الوهابيين مما أدى إلى إصابة البعض من الموجودين ساعتها, وتناقلت الأوساط الاسماعيلية الخبر مما حدى بهم إلى التجمهر أمام سكن الأمير مشعل بغرض تقديم عريضة يشكون بها من اتخذ الإجراء (لم يكن يخطر ببالهم أن الأمير والوزارة ضالعة في الحدث بشكل مباشر) وأساء إلى معتقدهم بهذا الشكل المقيت, تقدم مجموعة بالعريضة وهموا بالدخول, ولكن قوبلوا برفض الأمير دخولهم عليهم وسمعوا صوته وهو يصرخ (شتتوا هؤلاء الرعاع من جواري), وما تلى هذا الصراخ إلا إطلاق ناري من سلاح أوتوماتيك ثقيل (عيار 50) الذي كانت طلقته الأولى تمزق المواطن النجرانى / علي نتاش آل زمانان الذي خر منتهي الأجل لحظتها مما أثار البقية من المواطنين وقبول مواجهه مسلحة بين الطرفين, وكان هنالك إصابات في أوساط المواطنين متفرقة بين الخطر والطفيف قضى نحبه منها المواطن / محمد آل شقيح, وبعد حوالي الساعتين قدمت إلى الموقع فرقة من قوات الجيش في المنطقة أطلقت نيرانها من مدرعات ودبابات ومدفعية على البعض من السيارات الموجودة وكانت أغلب الإصابات في السيارات الحكومية (الأمن العام – والإمارة) والبعض منها وقعت في المزارع المجاورة مما أثار الرعب في نفوس المواطنين والخوف والهلع مما حدى بهم إلى اللجوء إلى المرتفعات الجبلية بالقرب من مسجد المنصورة لحماية أرواحهم من دبابات ومدرعات الجيش السعودي, أما الحكومة السعودية قد عززت قوة نجران في تلك الليلة بقرابة الألفين فرد من القوات الخاصة (قوات واجب الملك عبد العزيز) وهي قوات مدربة تدريب عالي لحرب المدن والشوارع, وتسليحها أيضا مطور, وكانت بقيادة اللواء غيث الحربي. في ساعة متأخرة من تلك الليلة أمر مركز القيادة بإلقاء القبض على من يتجول في الشارع ووصل عدد المعتقلين في تلك الليلة إلى قرابة 700 شخص نالوا النكال من الضرب المبرح بالحديد والأسياخ الحامية.

وفي يوم غد عقدت هدنة بين الطرفين وبواسطة من المرجع الديني الإسماعيلي بأن تسوى الأوضاع ويعاقب كل مخطئ على الإسماعيليين, وانفض الناس متجهين إلى منازلهم, ولكن قابلتهم أعداد هائلة من المدرعات والدبابات قاطعة عليهم الطريق ومحاصرة جميع السبل لتلقي القبض على من يمر بها, وهذه نوع من أنواع الإرهاب النفسي لتحطيم رغبة المقاومة أو الهرب. ما بين الساعة الثالثة عصراً والساعة السابعة مساءً أُلقي القبض على قرابة الخمسة آلاف شخص. احتجزوهم داخل المدرعات وداخل البعض من العمائر السكنية المجاورة ونقلوا العديد منهم إلى سجن نجران العام والى المنطقة التي تحتلها قوة الجيش (والتي تحضى بحراسة مشددة من قبل قوة الجيش السعودي) والى سجون المباحث والى سجن البحث الجنائي والى سجون مراكز الشرطة الأمنية والى كل مكان يحضى بكثافة تواجد للأفراد العسكريين.

نال من ألقي القبض عليه التنكيل والجوع والعطش والتوثيق بالأربطة التي بقيت أثارها على البعض لمدة شهر واكثر, كثفت الحكومة السعودية عدد أفرادها من خارج المنطقة إلى أن اصبح تواجدهم خمسة أضعاف الموجودين سابقاً, أحدثت نقاط تفتيش تبعد الواحد عن الأخرى قرابة الثلاثة كيلومتراً, نزعت الثقة من رجال الأمن السابقين في المنطقة وأصبح التعامل مع المواطنين يمثل أقسى أنواع الإرهاب والتعسف والتخويف, إلى درجة أن الطفل أصبح يخاف أن يطلع للشارع برفقة والده أو برفقة من يطمأن له وفضل المكوث داخل المنزل حبيس الجدران من الخوف والهلع. بعد مضي أسبوع على الحدث, أُفرج عن المئات, وتوالت الافراجات لمدة أسبوع إلى أن تبقى قرابة الألفين تقريباً, وصعدت الأمر الحكومة السعودية في الأسبوع الثالث بأن عادت إلى الاعتقالات مرة أخرى ولكن بطريقة مخوفة حيث أصبحت تهاجم المنازل بالأشخاص المدججين بالسلاح ومهاجمة الأشخاص في الشارع (طريق السيارات) وفي مقر أعمالهم الخاصة والحكومي, إلى أن ارتفع عدد المعتقلين إلى قرابة الثلاثة آلاف وخمسمائة شخص, وأكرت عليهم هذه المرة بالتعذيب الجسدي بالضرب بأسياخ الحديد الساخنة وبصعقات الكهرباء والضرب بعصي ناشفة مؤلمة والدوس بالانعل وبشد الشعر حتى ينتزع من الجلد وبكسر الأطراف أحياناً, لكي يعترفوا بأنهم عملوا مخطط للاطاحة بالحكم السعودي وان هدفهم قتل الأمير وإزاحة الحكم السعودي عن المنطقة, وكذلك التعذيب النفسي بمنع المعتقلين من النوم لأيام متتالية تصل إلى شهور عادة وتهديدهم بهتك أعراضهم والنيل منهم جنسياً بالاغتصاب وهم مكبلين بالحديد, أو التحرش بهم ووضع أعضائهم في أماكن تثير الاشمئزاز.

عندما رأى أهل المنطقة أن الأمر يتطور تطورات سريعة اتجهوا إلى أماكن تواجد الحكومة السعودية في جدة, وتقدموا بعريضة إلى احمد بن عبد العزيز نائب وزير الداخلية فرفضهم وطردهم, فتقدموا إلى وزير الداخلية نايف بن عبد العزيز ففعل مثلما فعل نائبه فاتجهوا إلى الأمير عبد الله ولي العهد بعريضة تطلب بوقف الاعتقالات وتشكيل لجنه ترى ما يحدث في المنطقة من انتهاكات وتعدي على الحقوق . فلبى طلبهم الأمير, وأوقف الاعتقالات وشكل اللجنة (التي لم تثمر بنتيجة ملموسة على ارض الواقع لما يوجد من خلاف سياسي بين الأميرين).

رأت الداخلية أن المعتقلين زاد عددهم وان الموجودين اكثر من اللازم فبدأت بالإفراج عن العديد من المعتقلين وكانت الافراجات مستمرة لمدة سبعة اشهر إلى أن قلصت عددهم إلى أن وصل إلى قرابة المائة معتقل. أحالتهم إلى السجن العام في شهر رمضان نفس العام. واتخذت الدوائر الحكومية (ممثلة الوزارات في المنطقة) بنقل كل موظف يعتنق المذهب الإسماعيلي إلى أبعد منطقه عن نجران وسيتم ايراد اسمائهم لاحقاً , إلى درجة أن أقفلت مئات البيوت في نجران وهاجر أهلها إلى مقر الوظيفة بعد النقل متحملين بذلك أعباء مادية جسيمة مما أدى بالبعض إلى تقديم الاستقالة لانه لم يجد هنالك ما هو مجدي للمواصلة في الوظيفة لأنها لم تعد تجلب القدر الكافي من المال لسداد ضرائب الدولة (التي تحت مسمى رسوم) وجلب قوت اليوم الواحد أو أجار السكن أو سداد الفواتير. أي هنالك تهجير بطريقه مفبركة وتحطيم اقتصادي للإسماعيليين.
أمرت وزارة الداخلية الأحوال المدنية بصرف بطاقات تجنيس سعودية لقبائل يمنية(وهابية المذهب) وأخذ عليهم تعهد بعدم مغادرة نجران, وتكفلت الحكومة بصرف الوظائف لهم (أعطتهم الاقدمية في ذلك) والمساعدات الحكومية والمنح العقارية (أراضى سكنية + هبات مالية لتعمير سكن) وتبرع الأمير سلطان بخمسمائة فيلة سكنية لهذه القبائل اليمنية على نفقته الخاصة.

بعد الأحداث بأشهر قليلة أعاد الكرة أحد مدرسين الدين الوهابي في إحدى المدارس بسب المذهب والتشكيك فيهم وفي مواطنتهم, فواجهه أحد الطلاب وتضارب معه خارج سور المدرسة للأسباب المذكورة, مما أدى إلى استدعاء الطلبة من قبل المباحث وتعذيبهم وضربهم بالأقدام, وإصدار بحقهم حكم من القضاء السعودي الوهابي بالسجن لمدة تتراوح ما بين الأربعة وعشرون شهراً والثمانية عشر شهراً والثمانمائة جلدة والآلف ومائتين جلدة وهم (مبارك سالم آل مسعد – علي يحي آل سالم _ علي فرج لسلوم _ طالب أخر من عائلة آل مسعد لا يحضرني اسمه الآن).

وفي شهر ذو الحجة نقلت الحكومة السعودية المعتقلين من سجن نجران العام إلى سجن الحائر السياسي بالقرب من العاصمة الرياض. وبعد نقلهم فاحت رائحة إعدام سبعة عشر معتقل والبقية يواجهون السجن المؤبد.
وتقدم وفد للنائب الأول ولي العهد الأمير عبدالله بعريضة مثبتة بدلائل مادية على السياسة الغبية تجاه أبناء منطقة نجران تدين كل من وزير الداخلية وأمير المنطقة ورؤساء الدوائر الحكومية عموماً والأفراد الضالعين في حدوث ما أساء للحكومة وأضر بأجساد المواطنين وأثر على فكْرهم تجاه حكومة فهد بن عبد العزيز بحيث أصبح ينظر إليها بمنظور مغاير لما كان من قبل.

تصرفت الداخلية بتنسيق مع (جهة مجهولة) وألقت القبض على من تقدم بعرض العريضة على النائب الأول وصدر بحقهم سجن لمدة أربعة أشهر والضرب التعزيزي بستين سوط وأيضاً لم يسلم ذلك السوداني المسكين موظف المكتبة التي طبعت تلك العريضة فقد نال من السجن هو والموظف المساعد له ما نالا من نَكال السجن والإبعاد عن أرض الوطن بالتزفير إلى أوطانهم وقطع لقمة عيشهم من هذا الوطن الغالي.

وكان السبب في إيقاف من قدّم العريضة على النائب الأول هو محاولة للمراوغة ولصرف النظر والأفكار عن محتوى تلك العريضة ولم يكن سبب الإيقاف لأنهم ارتكبوا جرم بل العكس كانوا صريحين ومهذبين ومخلِصين لكن لا أحد يريد المخلص لأن هذه العينة تسبب لهم قلق وتخرب عليهم المشاريع الفاشية. ولنفس الأسباب السابقة لن يستطع النائب تلبية طلبات المواطنين. أي أصبحنا ضحية سياسات عميقة ولها جذور في البيت السعودي.

13. قامت الحكومة السعودية بهدم العديد من المساجد في المدينة المنورة والتي كان يرتادها أهل نجران وكل الشيعة في العالم وقالوا إن هذه المساجد زيارتها من الكفر ويجب أن تهدم ومنها مسجد الفضيخ (مسجد الإمام علي بن أبى طالب عليه السلام ) ومسجد الشمس ومساجد أخرى عديدة كانت مبنية من قبل رموز شيعية مشهورة ولها قرابة الألف سنة تقريباً وأكثر من ذلك, وكان للوهابيين وقفات سخيفة داخل المسجد النبوي الشريف وهي بإقدام العديد من الأصوليين من الموظفين على نفقة وزارة الحج والأوقاف بانتهاب الكتب التي يقرأ بها الإسماعيليين (وهي كتب تحتوي أدعية للإمام علي بن أبى طالب عليه السلام _ وأدعية للإمام زين العابدين عليه السلام) يريدون المسلمون أن يستبدلوا كتبهم بكتب لابن عثيمين وابن باز (التي تأيد ابن لادن في تنظيمه) رموز الوقت الحاضر للمذهب الوهابي الجديد.

14- في العام 1423هـ أعلنت الحكومة السعودية وبالتحديد في التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك في وسائلها الإعلامية خبر ومفاده الملك فهد بن عبد العزيز يعفو عن المعتقلين الإسماعيليين السبعة عشر الذين يواجهون عقوبة الإعدام والاكتفاء بسجنهم عشر سنوات مبرمة (12 شهراً للسنة) متخطية بذلك الحكومة السعودية حق المواطنة بالتشهير العلني مزيفة بذلك الحقائق ومظهرة أن الإسماعيليين معترفون بخطئهم الذي ارتكبوه, وانهم لم يكن لديهم العلم بأن العقوبة الإعدام لخطأهم, مسندين ذلك باعترافات من المعتقلين انتُزعت منهم بالقوة والتعذيب.

15- في العام 1424هـ يعاود المدرسين طريقتهم التعسفية في إرغام الطلاب الإسماعيلي باتباع المذهب الوهابي بالضرب المبرح والتخويف وخلاف ذلك. في نهاية الشهر الأول من هذه السنة يقدم أحد مدرسين المستوى المتوسط بإجبار الطلبة على اتباع الوهابيين ويقابل بالرفض فيقوم بتوثيق الطلبة بأشمغتهم ويربط على أعينهم ويتجول بهم في المدرسة ويقول انظروا إلى الإسماعيلي الذي يرفض اتباع مذهب الدولة.

وفي الشهر الثاني يقوم مدير شعبة السجن في نجران باستدعاء داعية وهابي يمني الجنسية من خريجي جامعة الأيمان في صنعاء (التي أسسها الزنداني ويديرها يعرف باسم عائلته المؤيد المقبوض عليه حالياً بتهمة الإرهاب في أوروبا) يدعى بعيضة احمد السحاري, وطُلب منه دعوة الإسماعيليين في السجن إلى المذهب الوهابي, فوافق ودخل عليهم في عنابر السجن يسب المذهب الإسماعيلي ويشتم رموز الدعوة ويقول انهم كفار وعليكم أن تتبعوا مذهب الوهابيين لأنهم هم الصحيح يحاربون الكفر و أهل الكفر في جميع أقطار العالم. وبكلامه السخيف أثار الموجودين من الإسماعيليين داخل السجن مما دفعهم إلى إشباعه ضرباً ليخرجه حرس السجانة خارج السجن, وتأتى قوة من عدة أفراد من السجانين وتنقل أحد السجناء إلى مركز البحث الجنائي (متخصص في البحث عن الجناة والقاء القبض عليهم وتسليمهم إلى دائرة المباحث العامة) ولكن هذه المرة خرج عن مجال اختصاصه واختص في تعذيب الاسماعيلية وانهال رئيس المركز (شخص أصولي وهابي برتبة مقدم) على السجين ضرباً حتى أغمى عليه من الألم وعاوده الكرة عليه مرة أخرى إلى أن أغمى عليه مرة أخرى وعندما أفاق المرة الثانية كال عليه وعلى المذهب الإسماعيلي ورموز الدعوة الاسماعيليه الكثير من الألفاظ القبيحة التي لا تليق إلا به , وعندما فرغ منه أحاله إلى اثنين ضباط آخرين في نفس المركز وهم كذلك أصوليين وهابيين برتبة نقيب وملازم أول, وفعلوا أبشع مما فعل رئيسهم, ومكث السجين عندهم أسبوع وبعدها أرجعوه إلى السجن ليراه البقية ليخافوا ولا يتجرؤوا مرة أخرى على الداعية الوهابي (السحاري) ومن يسب ويشتم ويسخر من الشيعة.

أقدمت الحكومة السعودية على إجراء صعد من القضية بشكل أخر وهو ضرب المعتقلين بالسياط من الجهة الخلفية من جسم الإنسان مفرقة في أعلى الجسم و أوسطه وأسفله في الأماكن العامة وأمام مرأى من عائلاتهم وذويهم وأصدقائهم واتباع المذهب الإسماعيلي.

16- هنالك الآن قرابة الألف شخص واكثر من الإسماعيليين في إحدى ضواحي نجران (مركز عاكفة) من قبيلة آل حارث يواجهون مصير يهددهم بالتشريد بسبب إقدام الإمارة ومراكز حرس الحدود بأمرهم بإخلاء منازلهم والا سوف يواجهون عقوبة هدمها وهم بداخلها, وهؤلاء الاشخاص يوجد لديهم أوراق تثبت حق الملكية.

المنظمات الدولية تتحدث

لم تبد الحكومة احتراماً لحقوق الأقليات الدينية في المملكة، سواء كانت هذه الطوائف سعودية أم مغتربة. ففي أبريل/نيسان 2000 قام الشيعة من طائفة الإسماعيلية في منطقة نجران، جنوبي المملكة، بمظاهرة احتجاج على اقتحام مسجد وإغلاقه، مما أدى إلى وقوع مصادمات عنيفة مع قوات الأمن السعودية واعتقال أعداد كبيرة. وفي ديسمبر/كانون الأول 2001 أصدر شيوخ الطائفة الإسماعيلية في نجران بياناً عاماً قالوا فيه إن 93 من أبناء الطائفة لا يزالون قيد الحبس، وإن سبعة عشر منهم يواجهون عقوبة الإعدام، وأضافوا أن سبب احتجازهم هو "معارضة حالة الامتهان والقمع والإذلال الذي يلقونه هم وأفراد قبائلهم على أيدي السلطات السعودية بسبب عقيدتهم". وتقول أنباء لاحقة غير مؤكدة إن أحكام الإعدام قد خُفّفت إلى السجن المؤبد. وفي يوم 9 يناير/كانون الثاني 2002 نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" مقالاً من نجران يناقش التمييز ضد الأقلية الإسماعيلية، واستشهدت فيه بما ذكره أحد شيوخ القبائل، واسمه الشيخ أحمد تركي الصعب، الذي قال: "إننا نحب بلدنا ولكننا نعتقد أن الحكومة قد أخطأت في حقنا"؛ وعلى الرغم من أن المقال لم يستشهد إلا بهذا المقتطف من أقوال الشيخ، فلقد ورد أنه قبض عليه يوم 15 يناير/كانون الثاني، وحكم عليه في 23 أبريل/نيسان بالسجن سبع سنوات وبالجلد. ونشرت الصحيفة نفسها يوم 25 فبراير/شباط نبأ القبض على اثنين آخرين من شيوخ القبائل الإسماعيلية يوم 4 فبراير/شباط وهما الشيخ حمد علي دسيني، وهو جيولوجي متقاعد، وحمد قُلَيَّان الزبيدي.

وظل أبناء الأقلية الشيعية في المملكة، الذين يبلغ عددهم نحو مليون شخص، ويمثلون ستة في المائة من عدد السكان السعوديين، يقولون إن الحكومة تمارس أشكال التمييز الحاد ضدهم، بما في ذلك تحمل الألفاظ التي تنم عن الكراهية من أفواه الأئمة على منابر مساجد السنة، وأفواه المعلمين في المدارس العامة. وقد استهدفت وزارة الداخلية من يصرحون بانتقاداتهم السلمية، وعمدت إلى مضايقتهم في جلسات التحقيق معهم، وهددتهم بتطبيق العقوبات، بما في ذلك فقدان وظائفهم.

أسماء المعتقلين:

1- ابراهيم مهدى ابن على الثور
2- مانع ابن مهدى ابن عليان ال زمانان
3- خديش ابن محمد ابن زيد ال حارث
4- قبلان ابن مسرع ابو فقايا ال فطيح
5- مانع ابن ناصر ال راكه
6- سعد ابن محمد ابن غريب ال راكه
7- ابراهيم ابن مانع ابن زمال ال منصور
8- عبد الله ابن دهيمان ال قحص
9- على ابن حسن ابن على ال سالم
10- هادى ابن مانع ابن عليان ال زمانان
11- مانع ابن صالح ابن دواس ال سالم
12-حسين ابن حسن ابن شلفه ال سالم
13-سعد ابن حسن ابن عامر ال سالم
14- مانع ابن ناصر ابن حسين ال هتيله
15- عبد الله ابن هادى ابن حرقه بالحارث
16- سالم ابن صالح جلباب ال عباس
17- حمد ابن مهدى ابن مهران ال مهرى
18- وافى ابن احمد الوهابى
19- محسن ابن مسعود ال حيدر
20- عقيل ابن ناصر ال عقيل
21- عبد الله ابن حامس ال عقيل
22- حسين ابن مانع ابن دومان ال جفر
23- تركى ابن على ابن دومان ال جفر
24- فارس ابن حمد ابن شعاف ال دويس
25- على ابن حسين ابن عجيم ال خريم
26- حسين ابن محمد ابن حسن لاعبان ال خريم
27- حسين ابن يحى ابن مهذل الصقور
28- هادى ابن محمد ابن صيصان ال قراد
29- محمد ابن مسفر ابن راشد ال سليم
30- سالم ابن صالح ابن الجوتر ال جواد
31- صالح ابن فهيد ال عباس
32- مهدى ابن صالح ابن مهدى ال مسعد
33- على ابن حسين ابن ذياب ال منصور
34- ياسر ابن مانع ابن على ال منصور
35- دواس ابن صالح ابن محمد ال سالم
36- حشان ابن جابر ابو فقايا ال فطيح
37- محمد ابن جابر ابو فقايا ال فطيح
38- جابر ابن على ابن نديل ال فطيح
39- عبد الله ابن على البدرى
40- على ابن هادى ابن على الحارث
41- سعيد ابن حمد ابن حمد ال مهرى
42- منصور هادي على ال مسعد
43- على ابن محمد ابن مشعل ال قريشه
44- عادل ابن محمد ابن شظاف ال دويس
45- صالح ابن محمد ابن على ال خريم
46- عيسى ابن عواض ابن على بالحارث
47- مشعل ابن حسين برمان بالحارث
48- سالم ابن محمد ابن مانع ال سالم
49- ابراهيم ابن ناصر ابن مانع ال عباس
50- عارف ابن مانع ابن منصور ال عباس
51- صالح ابن مصلح ابن هادى ال عباس
52- مهدى ابن عبد الله ابن مصلح ال عباس
53- على ابن حسين ابن عافيان الخيوانى
54- هادي بن علي بن زاهر ال راكه
55- على ابن حسين ابن على ال فطيح
56- على ابن محمد ابن عقيل بنى هميم
57- محمد بن علي بن محمد ال الحارث
58- مانع بن حمد بن القحص الصقور
59- حسن ابن عبدالله ال عبيه
60- محمد بن قليان الزبيدي
61- حسن ابن حسين ابن فرج ال مهرى
62- مهدي بن مبارك بن صالح ال الحارث
63- حسن ابن حسين ال حايك
64- ابراهيم اسحاق ال سحاق
65- حسين ابن صالح ابن شعيل القشانين
66- سيار ابن مانع ابن محمد شعيل القشانين
67- سعد ابن علي ابن محمد شعيل القشانين
68- مهدى ابن محمد ابن مبارك ال ذيبان
69- جعمل ابن تركى ال صعب ال منصور
70- محمد ابن حمد ابن طحنون ال دغرير
71- خالد ابن محمد ابن صالح ال هتيله
72- محمد ابن عبد الله ابن مشخص المكرمى
73- دهيمان ابن محمد ابن القحص ال هتيله
74- عبدالله ابن حسين ابن هادى ال عباس
75- على ابن حسين ابن هادى ابن غفينه ال عباس
76- ناصر ابن احمد البرى الخيوانى
77- مهدى ابن حسن ابن على ال ثور
78- حسين ابن على ابن فجيحه ال فطيح
79- هـادي ابن حـمـد ابن صالح ابن هـران آل سالـم
80- مهدي بن حسين مهدي ال حيدر 1:
81- مانع ناصر مهذل الصقور
82- مهذل ال مهذل الصقور
83- مبارك بن ناصر بن حكمه الصقور

ايضا هناك عدد ثلاثه معتقلين يجب إضافتهم للقضيه :-

1- صالح سعيد مهباد ال منصور - حكم سنه وسته شهور - 500 سوط - وهذا سجن في قضية الصحفي الامريكي لجريدة ال وول ستريت ولم يتم القبض عليه إلا في شهر رمضان الفائت وهو الان يقضي باقي العقوبه بالرغم ان كل من كان معه تم إطلاقهم .

2- محمد صالح صمع - الحكم 13 سنه - عمره حوالي 25 سنه - سجن بسبب عامل مصري وكان احد سجناء القضيه وتم إطلاقه بعد ثلاثة شهور تقريبا من القضيه وصار بينه وبين عامل مصري قضيه وأتهموه بأنه يتحدى الدوله _ وتم التحقيق معه من جديد في قضية الفندق وأعترف بأشياء كثيره من شدة التعذيب طبعا بإيعاز من مشعل وزبانيته وحكم عليه هذا الحكم الجائر .

3- ايضا هناك سجين إسمه هادي زليق ال مطيف يوجد في السجن له في السجن الان حوالي 10 سنوات وتهمته يقولون انه سب الرسول (( ص)) والشخص مثل ماوصلنا من معلومات لديه حاله نفسيه وقد نزل في حقه القصاص وتم توقيفه أكثر من مره _ والان الشخص هذا يوجد في السجون بدون حكم , ووصلني خبر بأن حالته النفسيه زادت سوء ويجب عمل شيء بخصوصه .

أسماء المنقولين على إثر قضية الفندق:

المنقولين إلى مخدرات جازان :-

1- مسفر حسين الربيعي 2- على مسعود مسفوه 3- منصور محمد ال سليم 4- زبعان صالح الصقور 5- سالم مهدي الربيعي 6- هديبان حمد ال شريه 7- علي محمد قاسم 8- عيظه حسن ال أعجم 9- حسين حمد شرمه 10- حسن ناصر ال صليــــــــــــع 11- محسن علي زميع 12- فهد صالح الزبادين 13- عوض صالح ال حارث 14- فارس مانع ال منصور

المنقولين إلى مخدرات الباحه :-
1- مهدي حسين الربيعي 2- على أحمد مرضمه 3- محمد خضر غيثان 4- صالح مهدي ال حارث 5- ناصر مانع ال شهي 6- هادي راشد ال خمسان 7- هادي مبخوت جمعان 8- سعيد هادي ال سليم 9- سالم محمد زيدان 10- محمد صالح ال حارث 11- محمد علي منصر ال سالم 12- مسفر عازب ال حارث 0

اسماء المنقولين ال مخدرات الرياض :-
1- دهيمان حمد الصقور 2- محسن حسين ال نصيب 3- صالح مهدي الصقور 4- عبد الرحمن مرزوق الصقور 5- هادي مانع ال شهي 6- طامي محمد حمامه الزبادين0

اسماء المنقولين لمخدرات الشمال :-
1- جابر رشتان ال رشتان 2- محمد مانع الربيعي 3- صالح مصلح ال دويس 4- ناجي صالح ال حارث 5- مجحود حمد ال بوغبار 0

اسماء المنقولين الا مخدرات شروره :-
1- محمد حسين عبلان ال قريشه مجمل المنقولين من إدارة المخدرات ثمانيه وثلاثون فرد على مختلف رتبهم .

أسماء المنقولين من إدارة الأحوال المدنيه :-
1- مرزوق على سلوم ال رزق 2- سالم حمد الربيعي 3- ربيق علي ال مليدان 4- صالح محمد ال زليق 5- مانع محمد ركبان 6- فارس ناصر السنيدي ال جعره 7- محمد ناصر ياسين 8- حسين مسعود ال الحارث 9- مانع ناصر الصقور 10- سالم حمد ال خريم مجمل المنقولين من الأحوال المدنيه عشرة موظفين على مختلف مراتبهم .

أسمــــــــــاء المنقولين من شركة الأتصالات بمنطقة نجران :-
1- عوض حسين ال عباس ( أتصالات عسير ) 2- أحمد ظافر قربان ال مهري ( أتصالات عسير ) 3- صالح حسن قصير المحامض ( أتصالات الباحه ) 4- عامر مرزاح الحزوبر ( أتصالات الباحه ) 5- على محمد الحزوبر ( أتصالات الباحه ) 6- علي جابر نصيب ( أتصالات الباحه ) 7- محمد حسين عامر ال خريم ( أتصالات جازان ) 8- صالح مسفر الحزوبر ( أتصالات جازان ) مجمل المنقولين من أتصالات نجران ثمانية أشخاص على مختلف مراتبهم . وإلى لقاء مع إداره أخرى .


المنقولين من إدارة أبحاث البستنه :
1- علي مصلح بالحارث الرياض 2- عوض حسن ظافر الرياض 3- علي محمد الزعجور الرياض 4- محمد هادي الصقور تبوك مجمل المنقولين من أبحاث البستنه أربعة موظفين على محتلف مراتبهم .


المنقولين من إدارة الدفاع المدني :-
1 - حسين على عبدون رتبته رائد الجهه المنقول اليها الرياض 2- صالح على حزام رائد القصيـــم 3- ابراهيم غنام الدوسري نقيب تيوك ( الوجه ) الافراد ( جندي - جندي اول - عريف - وكيل رقيب - رقيب -رقيب اول ) 1- محمد علي سجيم ال جعرة جندي منقول الي الشرقية 2-حيسين عوض ال ساعد وكيل رقيب الشرقية 3-حسن محمد الصقري وكيل رقيب القصيم 4-محمد هادي ال عباس وكيل رقيب الشرقية 5- هاشل محمد ال سالم رقيب حائل 6-مهدي عبدالله قهيب ال ذيبان رقيب اول القصيم 7-عبدالله محمد فلعان ال قضيع وكيل رقيب تبوك 8-حمد مانع الساحلي رقيب تبوك 9- ناجي مانع الساحلي وكيل رقيب الرياض 10-حسين حشوان وكيل رقيب الرياض 11-هادي حسين معمر جندي الرياض 12- حسين مانع ال نصيب جندي الرياض 13- محسن ناصربني هميم السلوم جندي اول الرياض 14-ظافر ال عقيل جندي الرياض 15-علي محمد ال عقيل جندي الرياض 16- تركي محسن هرمس ال جعرة جندي الجوف 17-حسين احمد الصقري رقيب اول الجوف 18- علي سعيد ال صالح الوادعي - تبوك 19- حريش عوض المكاييل جندي اول تبوك 20-حسين صالح الشهي جندي القصيم 21-حسن حمران ال مهري عريف تبوك 22-يحيى صالح ال سارحه عريف الشرقية 23- محمد على ال قدرة جندي اول تبوك 24- حسين على البري جندي له اسابيع متعين في العمل تبوك 25-محمد صالح الدوسري وكيل رقيب الرياض 26- سالم محمد دواس ال منصور رقيب الجوف 27- خالد سالم ال شيبان جندي جيزان (صبيا) 28- على حسين ضبعان ال منصور جند ي الحدود الشمالية 29-حسين صالح ال منصور جندي رفحاء 30- حسن دوحان ال منصور جندي الرياض 31- نايف عزان ال خريم جند ي القصيم 32- عبد اللطيف ال سالم وكيل رقيب الدوادمي 33- صالح زيدان ال عباس عريف بقعاء 34- عبدالله محمد ال هتيلة وكيل رقيب طبرجل 35- صالح علي ابن الخلاء المنصور عريف بريدة 36- قايد عبدالله ال جعره جندي القويعية 37-سداح مانع ال حيدر جندي الليث 38- طلا ل ناصر ال حارث جند ي اول الطائف 39- ابراهيم صالح بعتج جند ي اول عرعر 40- يحيى عبدالله الغباري عريف حالة عمار 41-- سالم حمد دواس / الشمال 42- حمد صالح دلعبه / الشمال 43-سعيد فايز ال مهري / الشمال 44- عبدالله يحي غوجه ال زمانان / الوسطى 45- بنيان حسين ال عباس / القصيم 46- هادي حسين ال دويس / القصيم 47-عبد الله علي قصير المحامض / الشرقيه 48- صالح حسين ال دغيس / الرياض 49- مسعود مسفوه / أبها 50- حسين علبان ال مطيف / الشرقيه 51- فارس مسعود ال عبيان / الشرقيه 52- صالح علي الحيدر ال عباس 53- حمد سعيد ال مهري / القصيم 54- محمد صالح ال قراد / القصيم 55- هادي فارس شعيلا ال منصور 56- ظيف الله سعيد ال ساري / الشمال 5- مانع غبشان ال هتيله / الشرقيه 57- مهدي محمد المحامض / الوسطى 58- محمد علي سايمه ال منصور / الوسطى 59- محمد أحمد ال ساري / الوسطى 60- صالح سعيد خرام ال مطيف / الوسطى 61- حسين صالح الغبر / تبوك 62- حسين صالح ال شهي / القصيم 63- علي صالح جبيع / الرياض 64- محمد حسين المحامض / القصيم 65- عجيم حسن ال مطارد / الرياض 66- علي محمد دغمل / القصيم 67- حسن محمد الذيب / جيزان 68- ناصر محمد الذيب / الرياض 69- ناصر سالم ال شيبان / الرياض 70- محماس مانع القشانين / الرياض 71- علي مسعود ال عبيان / الشمال 72- عبدالله حسين العلس / الخرج 73- - مانع غبشان ال هتيله / الشرقيه مجمل المنقولين سته وسبعون عسكري ثلاثه ضباط زائد ثلاثه وسبعون فرد .

بقية المنقولين والمهجرين من منطقة نجران الدفاع المدني :-

رتبة الرقيب 1- سالم حمد دواس / الشمال 2- حمد صالح دلعبه / الشمال 3-سعيد فايز ال مهري / الشمال 4- عبدالله يحي غوجه ال زمانان / الوسطى رتبة وكيل رقيب 1- بنيان حسين ال عباس / القصيم 2- هادي حسين ال دويس / القصيم 3-عبد الله علي قصير المحامض / الشرقيه رتبة عريف 1- صالح حسين ال دغيس / الرياض 2- مسعود مسفوه / أبها 3- حسين علبان ال مطيف / الشرقيه 4- فارس مسعود ال عبيان / الشرقيه 5- صالح علي الحيدر ال عباس رتبة جندي 1- حمد سعيد ال مهري / القصيم 2- محمد صالح ال قراد / القصيم 3- هادي فارس شعيلا ال منصور 4- ظيف الله سعيد ال ساري / الشمال 5- مانع غبشان ال هتيله / الشرقيه 6- مهدي محمد المحامض / الوسطى 7- محمد علي سايمه ال منصور / الوسطى 8- محمد أحمد ال ساري / الوسطى 9- صالح سعيد خرام ال مطيف / الوسطى 10- حسين صالح الغبر / تبوك 11- حسين صالح ال شهي / القصيم 12- علي صالح جبيع / الرياض 13- محمد حسين المحامض / القصيم 14- عجيم حسن ال مطارد / الرياض 15- علي محمد دغمل / القصيم 16- حسن محمد الذيب / جيزان 17- ناصر محمد الذيب / الرياض 18- ناصر سالم ال شيبان / الرياض 19- محماس مانع القشانين / الرياض 20- علي مسعود ال عبيان / الشمال 21- عبدالله حسين العل


أسماء المنقولين من إدارة الجوازات :-
1- محمد حسين ركبان ال منصور (منفذ الحديثة ) 2- محمد منصور حس ال سدران (منفذ سلوى ) 3- ياسين محسن على ال شريف (منفذ الدره ) 4- حمد على صالح ال حمران (منفذ البطحاء ) 5- ناصر سالم حسين قوصع (منفذ حالة عمار) 6- صالح محمد على ال حراف (منفذ الرقعى ) 7- هادى صالح على اليامى (منفذ البطحاء) 8- هادى محمد غريب ال راكه (منفذ الدره ) 9- محمد يحي جابر ابوساق ( منفذ الخفجي ) 10- محمد حسن حمد اليامي ( مينا ضباء) 11- حسين محمد فردان الصقور ( ادارة الوافدين الدمام ) 12- مطارد عجيم ال مطارد (مطار الملك فهد ) 13- حرمل محمد حبوان ال دكمان ( الوجه) 14- على هادي صالح ال سدران ( جسر الملك فهد ) 15- حميد زيد خديش ال الحارث (منفذ حالة عمار ) 16- مانع على حمد ال سليم (مطار الملك فهد ) 17- خالد حسين على ال نصيب (منفذ البطحاء) 18- طامى سعيد محمد اليامي ( تبوك ) 19- على عبدالله على ال زمانان ( المنطقة الشرقية ) 20- عبدالله قصمان على اليامى ( الوافدين بتبوك ) 21- على حسن محمد اليامى ( مطار الملك فهد ) 22- عادل حسين عبدالله الدوشان ( جسر الملم فهد ) 23- محمد سالم بدوي ال الحارث ( منطقة تبوك ) 24- حسن عبدالله على الوايلي ( الوافدين الدمام ) 25- هادي مسفر محمد ال شريه (جسر الملك فهد) 26-مسفر مهدي زايد اليامي ( الوافدين بتبوك ) 27- محمد سعيد على السلوم ( قيادة دوريات المنطقة الشمالية ) 28- ذياب خضران محمد ال جبار ( مطار الملك فهد ) 29- بندر محمد على ال غرمان ( منفذ الدره) 30- حسن محمد حسن الوادعي ( قرية العليا ) 31-علي حسين عقيل/رقيب 32-هادي وبران ال كليب/رقيب 33-حسن محمد ال قضيع/عريف 34-حمد هادي ال شيبه/رقيب 35-مهدي حسين ال معمر/عريف 36-فارس علي ال زندان/رقيب 37-جابر حسين ال مطلق/جندي 38-معمر محمد ال زمانان/عريف 39-عوض مهدي ال مطلق/جندي 40--قحصان عبد الهادي ال مخلص/رقيب 41-مهدي رفعان المحامض/عريف 42--سرعان علي المحامض/جندي 43-عسكر علي ال منصور/جندي 44-محمد فارس ال منصور/جندي 45-مبارك على ال مسعد/ورقيب 46-عبيان علي ال خريم/رقيب 47-صالح علي ال منجم/رقيب 48-ممود المويس المطيري/رقيب 49-هادي مهدي ال عطوه/ورقيب 50-مسفر محمد لسلوم/عريف 51-مهد حمد ال شريه/جندي 52-عبدالله مشبب ال منصور/جندي 53-علي سالم ال سميطان/جندي 54-فهد علي الغباري/ورقيب 55-مهدي علي الخضير/رقيب اول 56-حسن شريه اليامي/رقيب 57-هادي فارس الصقور/رقيب 58-علي مانع ال سالم/رقيب 60-حسين دخوش بالحارث/رقيب اول 61-جابر محمد الطليلي/رقيب 62-حسين محمد ال حمامه /رقيب اول 63-عبد العزيز مانع ال ثانيه /علا\ريف 64-خالد مانع ال ثانيه/ورقيب 65-محمد علي حسين مرجع / عريف 66-مانع غوجه ال زمانان/عريف 67-علي جاب ال نصيب/جندي 68-حمد هادي ال مخلص/جندي 69-محسن ال دعير . مجمل المنقولين من الجوازات تسعه وستون فرد على مختلف رتبهم .


أسماء المنقولين من إدارة أو قيادة حرس الحدود : -

- عميد / عبد الله محمد الطليلي نقل الى منطقه القريات 2- عقيد / حمد علي ال دويس ـــــــــــــــــــ عرعر 3- مقدم / عبدالله مهدي ال هتيله ــــــــــــــــــــالقري ات 4- == / مليدان حمد ال بلحارث ــــــــــــــــــــ تبوك 5- == / عوض سعيد الصعيني ـــــــــــــــــ عرعر 6- == / يحيى سعيد عبد ربه ــــــــــــــــــ عرعر 7- رائد / سعود مهدي ال حشيش ــــــــــــــــــمكه المكرمه

ثانياً :- الموظفين 8- يحيى بن مهدي ال زمانان نقل الى منطقه عرعر 9- عامر على قصير المحامض ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ 10- احمد حسين علي المكرمي ـــــــــ المنطقه الشرقيه 11- محمد صالح مهنا ال منصور ــــــــ منطقه الجـــــــوف

ثالثا :- ضباط الصف والأفراد :- جميعهم للمنطقه الشرقيه وتم توزيعهم على جميع القطاعات من الرقعي للخبر . 12- مهدي صالح هذال ال خمسان 13- ظرفان عبدالله ظرفان الصقور 14- هادي حمد هادي ال دويس 15- فيصل سهل ضاعن 16- صالح محمد غوجه ال زمانان 17- حسن صالح دوس لسلوم 18- مسفر مانع نتاش ال زمانان 19- محمد علي عوام المحامض 20- محمد علي جذيم ال سالم 21- محمد علي زايد ال رغيب 22- علي محمد زليق ال مهري 23- حمد حسن محمد ال دويس 24- مهدي على دبيع ال زمانان 25- سعيد حسين حيدر ال خمسان 26- مبارك علي حكمه الصقور 27- سعود محمد العقربي 28- مسفر محمد عكران ال حمران 29- محمد عايض علي الشهي 30- عبدالله هادي علي الوالس . 31- مفرح مهدي باصم ال مخلص 32- قبلان حلبوب ال مطارد 33- محسن علي ضويعن 34- عبدالله عسكر لسلوم 35- محمد علي الخلاء ال منصور 36- صالح عبدالله ال مراغان 37- صالح هادي دغمان ال دغمان 38- هادي عوض ال مخلص 39- زياد داحن ال سنان 40- محمد حمد صالح ال قراد 41- حمد علي جحفان ال خمسان 42- عايض محمد مسرع ال فطيح 43- مبارك عويض ال جواد 44- مانع فطيس ال صلاح 45- علي هادي عبودان ال شريه 46- درهم مجاهد درهم ال صلاح 47- علي حسن هادي ال رملان مجمل المنقولين سبعه وأربعون عسكري ومدني وعلى مختلف رتبهم العسكريه والمدنيه .


المنقولين من مديرية شرطة منطقة نجران :-

-1- عقـيد / خضير سعد بختان .... نقل الى منطقه عسير 2- عقيد / محمد عليان وتيد الباحة 3- عقيد / صالح هادى عميره القصيم 4- عقيد / محمد حسين مرضمه القصيم مقدم / احمد عبدالله ال مرضمه القصيم 5- محمد حسين ال جعفر القصيم 6- نقيب / سرار حمد ال سرار القصيم 7- مسفر حسين ال مرقان عرر 8- مقدم – محمد سالم عرفج عرر 9- نقيب جمعان سعد ال دمشق عرر 10- مقد م / خالد محمد ال ذيبان تـبوك11- مقدم مهدي سالم صومان الــــــــــــجوف 12- ملازم1/ محمد سالم حبصان تبوك 13- مقدم / مهدى صالح ال زمانان تبوك 14- مقدم محمد علي ال عماس تبوك 15- مقدم محمد عبدالله ال حامد حائل 16- نقيب عبدالله منصور ال حارث حائل 17- مقدم ناصر حسين لسلوم عسير 18- مقدم حمد حسين ال دويس الشرقية 19- مقدم حمد مهدى ال دويس جدة 19- عقيد علي بن حمد ال مسلم جدة 20- مقدم ناصر حسين السلوم عسير 21- مقدم قحاط محمد قحاط الباحة 0

المنقولين من الشؤون الصحيه :-
المنقولين من مستشفى الملك خالد في نجران :-

1- هادي حيدر ال عباس 2-- حمد محمد الزبيدي 3- فيصل عبدالله الشريف 4- يوسف الزبــيدي 5- احمد ياسين ال هتيلة 6- يوسف عبدالله مشبب 7- على سالم الحزوبر 8- مبارك سعيدان ال مسعود 9- صالح محمد الشهي 10- ناصر حسن قصير مجمل المنقولين من الشؤون الصحيه.


المنقولين من امارة المنطقه :-

1- فايز حمد الذيبان ( منطقة عسير)
2- ابراهيم مهدي فارس آل ياسين .
3- فاضل صالح حوكاش
4- عبدالله مراغان آل سليمان

المنقولين من إدارة تعليم البنات :-

1- سعد عليان مبارك اليامي ( محافظة العلا


أسماء المنقولين من إدارة التعليم بمنطقة نجران :-

1-فايز علي قندان الخيواني / المهد 2-محمد يحي حسين آل صمع / تبوك 3-مسفر شداد صالح اليامي / ا لليث 4-علي حمد عبد الله آل حارث / ا لعرض 5-محمد هادي مبارك آل حارث / المخواه 6-علي محمد محمد آل مهذل / حفر الباطن 7-علي سالم آل سوار / العلا 8-سعيد مهدي لقطان ا ل سوا ر / ا لعلا 9-حمد حسين حمد آل خريم / الشر قيه 10- سعيد علي حسين ا ل ذ يبه / الشر قيه 11- محمد ناصر مد شل ا ل حارث / الجوف 12- سعيد حسن علي الزبيدي / الجوف 13- مانع يحي مهدي ا ل زمانان / محايل عسير 14- جابر ظافر رجا ا ل نميس / ا لليث 15- أبراهيم الصقور اليامي / بيشه 16- محمد مانع مفرج الغباري / عفيف 17- محمد حر يش حميطي المكايل / القنفذه ( متوفى خلال ذهابه لمكان نقله الله يرحمه ) . 18- أحمد عبد الله حسين ا ل صمع / عفيف 19- محمد صالح عويظه أبو حاسره / حائل 20- محمد عبد الله محمد ا ل مهري / بيشه 21- مانع ناصر علي ا ل راكه / عفيف 22- حسين محمد ظافر حنظل / الخرج 23- علي صالح هادي المحا مض / الوشم 24- صالح عبد الله حسين ا ل رشه / الشر قيه 25- مبارك حمد قعيمان / ا لليث 26- علي محمد ظافر حنظل / الحدود الشماليه 27- أبراهيم عبد الله علي التهامي / الرياض 28- منصور أحمد مر ضمه / ا لجوف 29- علي محمد حسن عميره / القنفذه 30- صالح خرصان علي النجراني / ا لليث 31- علي هادي سعود ا ل سالم / الحدود الشماليه 32- ظافر سعيد فرج آل مهري / المخواه 33- خالد حمد الطليلي / وادي الدواسر 34- هادي محمد علي ا ل قريشه / المنطقة الشرقية 35- ناصر حسين علي آل زبيد / القريات 36- ناصر حسين محمد ا ل حريد / الشرقية 37- علي عبد الله علي ا ل منصور / عفيف 38- حمد علي طحنون ا ل دغرير / الشمال 39- ظافر محمد عبد الله ا ل منجم 40- حسين علي مصلوم ا ل سوار 41- صالح هادي محمد الصقور 42- علي زيد عياش بلحارث 43- أبراهيم بريك آل عوض 44- صالح عبد الله ناصر ا ل حارث 45- فهد محمد صالح ا ل هتيله 46- محمد صالح هاشل 47- حسين كرحان راشد ا ل حارث 48- محمد علي حسين ياسين 49- سعيد حسين ظافر ا ل مهري 50- خالد خر صان صالح آل زمانان / الشمال 51- فرج محمد سالم آل منصور 52- يحي أحمد ا ل مر ضمه 53- يحي صالح عرمان ا ل حارث 54- يحي أحمد عبد الله ا ل عسكر 55- فارس حترش محمد ا ل حشيش / ا لشمال 56- حسين حسن ظافر ا ل بشر 57- عبدا لله حسين هبه المكرمي 58- إبراهيم محمد صالح آل ضاعن / الرياض 59- علي مسفر مهدي بلحارث 60- علي يحي حسين ا ل صمع 61- هاشل سعد عامر ا ل سالم 62- علي مسفر فاران / الأفلاج 63- منصور حمد عنيس / إداري الرياض 64- حسن علي الشريف ................... عرعر 65- يوسف عبدالله علي ال مسعد..........عفيف 66- ناصر مرشد ناصر ال حلزاء........تبوك 67- ظافر محمد زربان ال منجم ........ حايل – 68.فهد مهدي آل زمانان.....القصيم .



المنقولين من ادارة مرور نجران
1- حسين عبدالله ال ضاوي / رقيب
2- حسن محمد ال زاهر / رقيب اول
3- فاضل حمد ال دويس/ رقيب
4- هادي مسفر هادي ال مهري / رقيب
5- جارالله مسفر ال مطلق / رقيب
6- حسين صالح القارح / ورقيب
7- علي حسن ال نبزه / ورقيب
8- حسين محمد ال قريشة / ورقيب
9- ابراهيم مسفر لسلوم / عريف
10- فلاح محمد ال سليم / ورقيب
11- علي حسن ال همام / عريف
12- مهدي صالح جمهور ال عباس / عريف
13- ابراهيم علي بني سلمان / عريف
14- محسن مانع ال منصور / عريف
15- حسين حمد ال شهي / عريف
16- هادي هويج ال منصور / عريف
17- سلطان ال مستنير / جندي
18- محمد قوصع / جندي
19- محمد حمد الطليلي / رقيب
20- محمد طالب ال شرمه/عريف
21- صالح شقيح / جندي
22- علي عسكر ال الحارث / جندي
23- محمد مهدي الصعدي / ورقيب
24- حسين محمد ال شهي / عريف
25- هذيل محمد ال شرمة/عريف
26- صالح جهويل ال منصور/عريف
27- خالد منجمه / ورقيب
28- محمد قوصع ال قوصع / جندي اول

هذه بعض أسماء المنقولين من الشرطه:


1- سالم حسن آل خمسام( تبوك ) رئيس رقباء
2-حمد راشد آل منصور( القصيم) رقيب أول
3-مانع صالح آل قريشه( حائل) رقيب أول
4-منصور صالح آل عباس(تبوك) رقيب أول
5-حمد عبدالله بشر(مكه) رقيب أول
6-محمد حسين آل شهي(القصيم) رقيب
7-علي حسين حشوان(مكه) رقيب
8-سالم حسين فايز آل مهري(حائل) عريف
9-حمد منصور آل مردف(حائل) جندي أول
10-يحي حمد آل جماهر(عرعر) رئيس رقباء
11-محمد احمد علبان(الجوف) رقيب
12-عائض حمد آل عقيل(الجوف) عريف

المنقولين من المدينه العسكريه بمنطقة نجران :-

1- يوسف سالم عامر ال خريم - نقل لادارة المدينة العسكريه بجازان
2- ناصر سعد غانم القشانين - نقل لادارة المدينة العسكرية بجازان
3- صالح علي حسان ال ضويعن- نقل لادارة المدينة العسكريه بخميش مشيط .
4 - ناصر محمد صايمان ال حارث - نقل لمستشفى القوات المسلحه بخميس مشيط .



العريضة ألتي تقدم بها أبناء منطقة نجران لولي العهد السعودي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الوطـن للجـميع و الجمـيع للوطن
الحمد لله الواحد القهار العـزيز الغفـار الذي لا تخفى عليه الأسرار ولا تدركه الأبصار، مكرّم الأخيـار ومهين الأشـرار ذا المجد والسـنا والفضل والعطاء، نحمده في السراء والضراء وفي الشـدة والرخاء على نعمه التي لا تعد ولا تحصى ، ونشهـد أن لا إله إلا هو قائما بالقسـط عدلا في الحكم رؤوفا بالعباد وأن محمدا عبده ورسوله صلـوات الله عليه وعلى آله وأصحـابه الطيبين الأخيار وسلم تسليما كثيرا.

صاحب السمـو الملكي الأميـر عبد الله بن عبد العزيز آل سعـود
ولي العهد ن رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحـرس الوطني حفظه الله

إنطلاقا من إيمانٍ عميـقٍ ووعي ثاقـب ووطنية صادقـه، ولأن أمن الوطن، وعزته، وحماية وحدته، مسئوليتنا جميعا قيادة وشعبا، فأننا أهالي منطقـة نجران نقـف صفـا واحدا، ويـدا واحده، شبابا وشيوخا، نساءا وأطفالا ونعـلن عن تضامننا مع وطننا وقيادته الحكيمـة في مواجهة الأخطار والتحديات، وندين العنـف والتخريب والإرهاب بكافة أشكاله.
ولثقتنا بسعة صدر سموكم، ورعايتكم لوجهات النظر الوطنية الغيورة التي تستهدف ما من شأنه رفعة هذا البلد ورقيه، فإننا نعـرض أمام سمـوكم الكريم، همـوم أرقت مضاجع المخلصين من أبناء الوطـن، وتطلعـاتهم المستقـبلية لما يخـدم الوطـن والمواطـن.
كما أننا نقدر استقبـال سموكم الكريـم للنخـب الواعـية الغيورة على مصالح هذا الوطن وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على رغبتكم الصادقة بالخروج بهذا الوطن ومواطنيه إلى ما فيه خير للجميع، كما نقف احتراماً لتبنيكم كلمة خـادم الحرمـين الشـريفـين كوثـيـقة عمل لمجـلس الوزراء وما تطرق له سموكم الكريـم في كلمتكم أمام المؤتمـر الوطني للحوار الفكري وما خلص إليه من توصيات وإدراك أن الاختلاف والتنوع الفكري وتعدد المذاهب واقع مشاهد في حياتنا وطبيعة من طبائع البشر، وأيـضا ما أعلنه سمـوكم من أن هناك لجـان عليا لمراجـعة أوضاع المواطنين على مختلف مذاهـبهم وطوائفـهـم.
في هذا السـياق وبين يـدي تلك اللجان المرتقـبة نبـدأ بتعـريف أنفـسنا بأننا جزء من هذا الوطن نشكل أحد طوائفـه ومذاهـبـه المختلفـة نؤمن بالله ربا ، وبمحمد نبيـا و رسولا, وبالإسلام دينا، ونعتبر اختلافنا مكونا من مكونات نسـيج هذا الوطن المعـطاء، لا يسبـب خلافا بقـدر ما يكون وحدة واحده ورمزا بارزا على توحد إنسـان هذه الأرض وتسامحـه، يعنــينا ما يعني سوانا من شـئون وجـودنا وحوائجـنا التي من أهـمها إرادتـنا أن نكـون سعـداء في كيانٍ متماسك من المواطنين المخلصين الذين لا يحيفـون على من يبغـضون ولا يأثـمون فيمن يحبون يعملون معا لتحقـيق أمنهـم من الجوع والخوف، منطلقـين مما تحتمه تعاليم الدين الحنيـف المستنـدة إلى المبادئ العميقة الثابتـة الأصول والواضحة المعالم التي تنظر إلى الحيـاة على أنها ميدانا للتعـاون وليس للتناحـر، ونرى أن أصل التكاتف هو تقديـر الاختلافات وإحترامها والتشيـيد على نقاط القـوة والتعويـض عن نقاط الضعف وتنظـر إلى أن كافة المواطـنين على مختلف مذاهبهـم وطوائفـهم يؤلفـون وحدة إنسانيـة تامة الشـروط مصالحها واحدة وقضايـاها واحـدة وغاياتـها واحدة وكذلك آلامها وأفراحها، يجب أن تستفيـد من أخطاء الماضي وأن تسير مع الحاضر نحو غد أفضل وأعدل وأجمل.

نحـن في الحقيقـة لا نعاني من الأنظـمة المكتـوبة ولا من المواقـف المعـلنة، لكننا نعـاني من الممارسات التي تتبنـاها مجموعة من الأشخاص المدفوعيـن بدوافع معينـة اغلبها مادية إلى القـضاء على غيرهم بهـوس بغيـض لا يتجـاوز في واقعـة أشياء شكليه ومظهرية وغير جوهرية، يدعـون إلى التفـرقة بين المواطنين تحت ستار ديني وهـم في حقيقـتهم ليسـوا إلا تجـارا تقـوم تجارتهم ومكاسبهـم على ما أسموه بدعـوة عاشوا بمغـانمـها والتمصلح بها ردحا من الزمـن ثم لا تلبث أن تـتـكـشـف ثم تضمحـل وتـزول، أما نحـن فلنا خصوصيـتـنا التي لا تـتـنافى مع الإطـار العام ولا تتعارض مع مصالحة ولا أصوله وفي منظورها الواسـع ترى أن الإنسـان أخو الإنسـان في النسـب ونظيـره في الخـلـق وأنه حـر في كل حالاتـه إلا أن يفـسـد في الأرض أو يتعـدى على أحـد .
من هذا المنطلق فأننا نتفق أن عملية الإصلاح والتطوير في بلادنا يجب أن تراعي معـالجـة الحالة الطائفـية والتي ينظر إليها كمسئولية وطنية شاملة يشارك في معالجتها جميع أبناء الوطن، ونرفع لمقامكم الكريم رؤيتـنا ومشاركتـنا في طـرح هـموم ألامة والحلـول المقترحة لحل مشاكلها.


أولا: وحـدة المصير وضرورة وحدة الصف
أن ما تحقـق من وحـدة مملكتـنا الرشيـدة قد انتـج كثيـرا من المكتسـبات أهـمها وحـدة المصير والإنسـان وخلـق كثيـرا من التحـديات التي تستـوجب وقـوف الجميع صفـا واحدا لنبـذ الفرقـة ومحاربة الشر بكل أشكاله.
حقـيـقة فهـذا البـلد –ككل بـلد- فيه فئـات شتى متنـوعة في إنتسـاباتها الإقـليـمية والقـبـلية والمذهـبية، وفي داخـل كل واحـدة من هذه المصنفـات تظهـر تمـايزات فرعـية تعكـس صورة المجـتمع وتباينـاته، وتتـرجم طيـف التشـكيـلات الاجتماعـيـة ذات الخصائـص التاريخـية والعـرقية واللغـوية والعقـدية ، ومن أعظـم المخاطـر أن تتـسـع دائـرة الانشقـاق في المجتمع، وأن يجـد الناس أنفـسـهم في مواقـف متقـابلـة يتـداخـل فيـها الجـانب الشـرعي بالقبـلي بالمناطـقي بالشخصـي وهـذه هي الفتـنـة بعينـها قـال عز وجـل }} "قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِنْ فَوْقـكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسـَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ انْظُـرْ كَيْفَ نُصـَرِّفُ الآياتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ" {{.
ونظراً للدور القيادي الفاعل والمؤثر الذي تلعبه المملكة العربية السعودية منذ قيامها وبما تحمـله من مسئوليه تتطلب منها أن تـقـوم بدور حيال القضاء على التوجهات المذهبية المتعصبـة وعدم غض الطـرف عن بعض السلوكيـات الخاطئـة لتلك التـوجهات والأفكار، فلا بد من لحظـة تفكر مدركه واتخاذ إجراءات عمـليه واضحة وجلـيـه، واعتمـاد سياســة وطنيـه تقـوم على التسـامح والاعتراف بالتعـدديـة وتأكيـد احـترام الإنسـان وحفـظ حقـوقه وحـريته في مزاولة معتـقـده ، وتزيـل هذا الالتبـاس، ليبـرز الوجـه الحقيـقي والمشـرق لبلادنا كقـبلـة لجميـع المسلمـين، وراعـية للتضامن الإسـلامي، ليزداد تلاحـم وترابـط شرائـح المجتمع بكل فئاته بعضـها ببعـض.

مرئـيـاتـنا لتحقـيـق ذلك:

أ ـ تفعيل ما ورد بالمادة (12) من النظام الأساسي للحكم والتي تنص على أن ( تعزيز الوحدة الوطنية واجب ) وأن تمنع الدولة كل ما يؤدي للفرقة والانقسام.

ب ـ التصدي بحزم لمن يثير النعرات والتعصب المذهبي والإقليمي ولمن يسعى لتشويه سمعة بلادنا وإظهارها كطرف في النزاع أو الزج بمجتمعها إلى بؤرة الصراعات.

ج ـ توجيه جميع منسوبي الدولة بدون استثناء بإنفاذ توجيهات ولاة الأمر برفض كل أشكال التطرف أو التعصب.

ثانيا: وحـدة الوطـن

تمر المنطقـة والعـالم اليـوم بتطـورات وتحولات وضغوط ولا بد في مواجهـة هذه الضغـوط من التأكيـد على الوحدة الوطنية، وتعزيزها وتفعيلها على المستوى العملي، بما يضمـن حماية الجبهـة الداخلية وصلابتـها.
وبما أن الوطـن هو الهـوية المشتركة وله الولاء المشـترك العام الشـامل من كل فئات المجتـمع بجميـع أشكاله الطائفـية والفكـرية فيجـب أن تسعى الدولة بان يصبـح الإندماج بين فـئاتـه حقـيقـة وواقع حتمـي، مما يحـقـق إشـاعة التسـامح، وحفـظ السلام والأمن بشـكل حقـيـقي، ويحقـق مكاسـب عـادلة متسـاوية ، و يبـرز هـويـة الحكومة في شكلـها الحقـيـقي كدولة راعـيـة للتسامح والإخـاء دون تلـطيخ صورتـها بالإرهاب ثم جعـل ذلك حجه وذريعـة للتدخـل في شئون البلاد.

صاحـب السمـو الملـكي :
إن أهالي نجران هم جزء من كيان هذا الوطـن الغالي منذ تأسيسه على يد المغفور له الملك عبد العزيز طيب الله ثراه، بادروا إلى الولاء والمناصرة مخلصين بما تعنيه كلمة الإخلاص ولا يرون في ذلك تعارضا ولا مضرة بأحد وتاريخهـم يـشهـد أن تلك النظـرة الضيقـة التي ترى أن من خالف الحـاكم في مذهـبه لا يكون مخلصا له هي نظرة خاطـئة متعصـبة لا تعتـمد على الدليل ولا الواقـع ولا توافـق المنطق ومن هذا المنطلـق فهـم جميعا يتطلعـون إلى العـدل والأمـن والمسـاواة والاستقرار، و يتطلعون أيضا إلى مساواتهـم مع بقيـة المواطنيـن، ومسـاواة منطقـتهـم ببقـية مناطـق المملكة، وذلك من خلال إتاحـة الفرص أمامهـم لخـدمة وطنـهم في مختلـف المياديـن والمجالات، حيث لا تزال مستويات ومرافق عـديدة من أجهـزة الدولة ووظائفـها تسـتثني المواطنين من الأقليات من العمل فيها كالمجـال العـسكري والأمـني والدبلوماسي، وتحرم المرأة منهم من تقلد مناصب إداريـة كما هو الحال في إدارة تعليـم البنات بوزارة التربية والتعليـم.
كما أننا نتطلع أيضا إلى فتح جامعـه متكاملة تضم جمـيع التخصصات وفتح المعاهـد والكليـات المتخصصة في منطقه تضـم اكثر من سبعـمائة ألف مواطن ولا يوجـد بها أيٍ من ذلك، وذلك لون من ألوان التمـييز الطـائفي الذي لا تـقـره الشـريعة الإسـلامية ولا المواثيـق الإنسـانية، ويشـكل حرمانا لأبناء منطقـة نجـران من حـق المواطـنـة الطبـيعي، كما هـو حرمان للوطـن من الاسـتـفـادة من طاقـات أبنائـه وكفاءاتهـم ، كما يـؤدي إلى الإحـباط والألم عـدم تمـتع الكفاءات بتكافؤ الفرص مع أمثالها التي تشـق طريقهـا إلى مختـلف المواقع والمناصب في الدولة، حيث يهمـش هؤلاء بسبب انتمائهم المذهبي.


ولمعالجة هذا الأمر نأمل ما يلي:

أ ـ ترسيخ مفهوم وحدة وطنية مبنية على أسس صحيحه ممثلة في توسيع قاعدة المشاركة الشعبية في جميع المجالات ( السياسية والاقتصادية والثقافية ).

ب ـ إقرار تكافؤ الفرص في كل المجالات والمناصب دون استثناء مما يحول دون حرمان الكفاءات والعقول الفاعلة من خدمة وطنهم لأسباب مذهبية أو إقليمية أو قبلية.

ج ـ وقف الإجراءات التعسفية التي لا تستند على مسوغ نظامي كالمنع من السفر والمداهمة العشوائية للممتلكات والتجاوزات الأمنية والإدارية الغير مبررة والتي تندرج تحت ذريعة استتباب الأمن ولكنها في الأصل عقائدية.

د ـ توزيع برامج التنمية بين المناطق والقضاء على الفساد الإداري ومعالجة ضعف أداء الأجهزة الحكومية, والقضاء على الفقر والجهل والبطالة, وضمان حرية التعبير وفق الضوابط الشرعية والنظامية.


ثالثا: أمن المواطن وسلامته

أن أمن الوطن وسلامته أمانة في عنـق المواطـن والمسئول، ولا يجـوز اعتقـال المواطن وسجنه دون مسوغ شرعي أو نظامي، لاسباب عقائدية أو فكرية.


ولتحقيق ذلك نرى ما يلي :

أ ـ منح سجناء القضايا العقائدية والفكرية عفوا ساميا شاملا ومن ضمنهم سجناء أهالي منطقة نجران، وفي هذا ما يحفظ للمواطن كرامته ويعيد الاطمئنان والاستقرار الأسري ويعمل على لم الشمل.

ب ـ إيقـاف العقوبات الجماعيـة والأحكام الجائرة والتي لا تتناسب مع الفعل وتطبيق روح النظام.


صاحب السمــو الملكي:

لقد عانينا طوال عقـود من الزمن في منطقة نجـران ولازلنا نعاني من تسـلط الفكـر التكفيـري وممن يتبناه في أروقة الدوائر الحكومية، وهم ممن يتمتعـون بنفوذ وظيـفي قوي سخروه لنشر هذا الفكر المتطرف واصبحوا جدارا حائلا بين المواطن وولي الأمـر بحيث لا يصل إليكم أصوات مواطنيكم وهمومهم وان تحجب عن مواطنيكم أي قرارات أو حلول إيجـابية لقضايا رفعت لسموكم ولكافة المسئولين، إلى درجة أن هنـاك فتاوى تحريضـية كثيـرة و كتـب ونشرات قد طبعـت ووزعت ولا تزال تطبـع وتوزع ضد بعض ألاقليـات المذهبيـة.
ولو أخذنا كمثال المحاكم الكبرى والمستعجلة في العاصمة الرياض وكذلك الضمان الاجتماعي وإدارات التعليم والمالية ووزارة الخدمة المدنية كنموذج للمقارنة بين ما هو ممارس في تلك الجهات وما هو مكتوب في أنظمتها وتحديد نماذج من القضايا والأحكام في تلك المحاكم ومن ملفات الضعفـاء في الضمان ومن العوائد السنوية في المالية ومن مسميات الوظائف ومواقع شاغليها ونتائج الطلبة الأذكياء في الرياضيات والاجتماعيات والعلوم الدينية ثم تطابق بيـن كل ذلك وما يماثله في منطقتنا ليتبيـن للجميع الفرق الهائل والمرعب في التطبيـق بين ما هو كائن وما ينبغي أن يكون وذلك عبر تكوين لجنه تعنى بالبحـث في هذا الخصوص عن الأسباب وطـرق معالجتهـا وتقـنينهـا والمساواة فيها وقد يذهلهم وجـود قضايا متطابقـة تماما يحكم فيـها بمعايير مختلفـة ليست تلك المعايير التي يحكم فيها بعدد من السنوات وآلاف الجلدات في منطقـتنا، كما انه سيلاحـظ وقد يستغرب وجود شخص بمؤهـل علمي عالي ومرتبة لا تقـل عن العاشرة أو ما يقـاربها وبملف يخلو من أي مخالفة يكدح تحت إدارة من هو أقل منهو كفاءة.

في مواجهة هذا الواقع المرير، نأمل ما يلي:

أ ـ وضع حد لهذه التوجهات والممارسات المذهبية التعصبية، بدءا من مناهج التعليـم، ووسائـل الإعلام، وما يصدر عن المؤسسات الدينيـة الرسميـة.

ب ـ اعتماد سياسة وطنية تـثـقيـفية تحث على التسامح، والاعتراف بالمذاهب الإسلامية القائمة فعلا في البلاد، وتأكيد الحرية الدينية والفكرية وفقاً لمبدأ أن الاختلاف سنة كونية.

صاحب السمــو الملكي:

مازالت منطقة نجران تعاني منذ عدة سنوات من مشكلة توطـين المجنسـين داخل المنطقـة وتهجير أهل المنطقة الفعـليين وراء وظائفهم إلى مختلف مناطـق المملكة بحجة خدمة الوطن في أي مكان والهدف هو تغييـر التركيبـة السكانيـة والاجتماعية في المنطقـة.
إن هذه الضغوط والمضايقات تشكل عامـل إثارة وإزعـاج كبير للمواطنين في منطقة نجران، وانتقاص من حقوقهم الإنسانية والدينيـة والوطنية، كما تعـطي الفرصة للأعـداء لتشويه صورة بلادنا وسمعتها. والدولة مسئوله عن تنظيف البيت من الداخل والحد من نفوذ المتطرفين والمتعاطفين مع التيـار المتعصب والذين يعتبرون ظاهرة يجب الحذر منها والتعامل معها بحزم

ومن أجل معالجة هذه الإشكاليات نرى ما يلي:

أ ـ إيقـاف جميع أشكال التهجيـر والتوطيـن في المنطقة تحت أي مسمى أو شعار وإعادة كل من فصل أو نقل دون وجه حق إلى عمله في المنطقة إن أراد ذلك.

ب ـ التمثيل العادل لكفاءات أبناء منطقة نجران في المناصب العليا في البلاد كمجلس الوزراء ومجلس الشورى ووكلاء الوزارات والأجهزة العسكرية والأمنية والتمثيل الدبلوماسي ورفع نسبة مشاركتهم في مجالس المناطق وغيرها.

ج ـ إلغاء كافة القيود والمضايقات على الشعائر الدينية وممارستها, وضمان حرية الفكر والتعبير.

د ـ السماح للمواطنيـن دون استثنـاء بحقهـم في التعليم الديني حسـب مذاهـبهـم.


نعرب أخيرا عن ثقتنا في اهتمـام قيادة البلاد بالتطوير والإصلاح لمعالجة النواقص والثغرات، فالكمال لله وحده، والمطلوب هو السعي وبذل الجهـد، وهذا ما تتمتـع به قيادة البلاد إن شـاء الله.
حفظكم الله ورعاكم، وحمى الله بلادنا من كل مكروه، وأدام عليها نعمة الأمن والإيمان في ظل رعاية خادم الحرمين الشريفين وسموكم الكريم والحكومة الموقرة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



ـ نسخة مع خاص التحية ووافر التقدير لصاحب السمو الملكي الأمير/ سلطان بن عبد العزيز آل سعود، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام.
ـ نسخة مع خاص التحية ووافر التقدير لصاحب السمو الملكي الأمير/ طلال بن عبد العزيز آل سعود، رئيس برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الانمائية.
ـ نسخة مع خاص التحية ووافر التقدير لصاحب السمو الملكي الأمير/ نواف بن عبد العزيز آل سعود، رئيس الاستخبارات العامة.
ـ نسخة مع خاص التحية ووافر التقدير لصاحب السمو الملكي الأمير/ نايف بن عبد العزيز آل سعود، وزير الداخلية.
ـ نسخة مع خاص التحية ووافر التقدير لصاحب السمو الملكي الأمير / سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة الرياض.
ـ نسخة مع خاص التحية ووافر التقدير لصاحب السمو الملكي الأمير/ أحمد بن عبد العزيز آل سعود، نائب وزير الداخلية.
ـ نسخة مع خاص التحية ووافر التقدير لصاحب السمو الملكي الأمير/ سعود الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، وزير الخارجية.
ـ نسخة مع خاص التحية ووافر التقدير لصاحب السمو الملكي الأمير / مشعل بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، أمير منطقة نجران.
ـ نسخة مع خاص التحية ووافر التقدير لصاحب السمو الملكي الأمير/ عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز آل سعود، وزير الدولة، عضو مجلس الوزراء، ورئيس ديوان مجلس الوزراء .

هل تصدق اخى القارئ الكريم

- هل تصدق بانه وحسب فتوى الشيخ محمد العسكرى رئس محاكم نجران السابق لا يجوز شرعاً بأن يستخرج المواطن من اهالى نجران حجة استحكام على ارضه معللاً ذلك بان الكافر لا يملك في بلاد المسلمين.

- هل تصدق بان ابناء نجران محرومين منذ خمسة عشر عاماً من الالتحاق بالكليات والمعاهد ومراكز التدريب العسكريه.

- هل تصدق بأن عدد العاملين في جميع القطاعات المدنية والعسكرية بمنطقة نجران حالياً لا يتجاوزون اصابع اليد الواحدة في كل ادارة.

- هل تصدق بأن مجلس المنطقة والتعليم لا يوجد به سوى شخص واحد من ابناء المنطقة.

- هل تصدق بانه لا يوجد ذكر او انثى يتولى او تتولى موقع قيادى حتى لو مقصف فى مدرسه.

-هل تصدق بان من ادين في قضية كقضية اختلاس رئس بلدية نجران وصدور حكم عليه نشرته جريدة الوطن لا ينفذ حكمة.

- هل تصدق بان المواطن لا يملك المطالبة بالتعويض في ارضه المملوكه له منذ عشرات السنين عند مرور مشروع حكومى بها.

- هل تصدق هل تصدق هل تصدق هل تصدق هل تصدق باننا مظلومين مظلومين مظلومين مظلومين مظلومين مظلومين مظلومين مظلومين مظلومين مظلومين ولاكننا على العهد باقين ولن نكون كما كان غيرنا خائنين 0 والسلام عليكم

صدى الوادي
سارق ليل الغدرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07 - 09 - 2004, 06:39 AM   #2
read my name
 
الصورة الرمزية سارق ليل الغدرى
 
تاريخ التسجيل: 08 - 2004
المشاركات: 39
^ up
سارق ليل الغدرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07 - 09 - 2004, 07:22 AM   #3
**أمل بعد الغروب**
 
تاريخ التسجيل: 06 - 2004
الدولة: قلب عامر بالحب
المشاركات: 506
الفتنة نائمة ... لعن الله من أيقظها .. !!
اقتباس:
وإجبار السكان باتباع المذهب الـــــــجديد ( الوهابي ) أو مواجهة عقوبة القتل والسلب! والنهب والتشريد,
أضحك الله سنك ...هههههه !!
__________________
**اللطمة** غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08 - 09 - 2004, 04:57 AM   #4
عضو طوى الأصلي
 
الصورة الرمزية خـولة
 
تاريخ التسجيل: 05 - 2004
الدولة: الرياض
المشاركات: 1,376
الاسماعيليه ليسوا من الشيعه الاثنى عشريه , لمَ تغالط !؟
ثم ان هؤلاء الاسماعليه أشد تطرفاً من الوهابيه - كما تزعم - ,, واغلبهم حشاشون .. !
انظر للاعداد الهائلة التي سُجنت بسبب قضية المخدرات .. !!!
خـولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03 - 11 - 2006, 01:33 PM   #5
كان زمان !!
 
الصورة الرمزية سمرقندي
 
تاريخ التسجيل: 03 - 2005
الدولة: Riyadh
المشاركات: 42,551
الملك عبدالله: الفشل مصير من يحاول الدس بين الدولة وأبنائها ولا تفريق بين منطقة وأخرى





أتمنى من الله أن تكون هذة الزيارة بداية عهد جديد من المصالحة والثقة بين الحكومة وأهالي نجران , وأن يجعلها زيارة خير ويهدي بها الله الجميع لما يحبة ويرضاة ,
أهالي نجران قبل نجران لمن عرفهم عن قرب رجال يضعون للعهد والكلمة مليون حساب.

بالتوفيق يارب للجميع.
__________________
قليل من الناس من يترك في كل شيء مذاق
سمرقندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03 - 11 - 2006, 02:00 PM   #6
هــــانــــي
 
الصورة الرمزية كاميكاز
 
تاريخ التسجيل: 06 - 2004
الدولة: blue sky
المشاركات: 3,793
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى كاميكاز
اقتباس:
مسجد الفضيخ (مسجد الإمام علي بن أبى طالب عليه السلام )
اين يقع هذا المسجد ؟
اقتباس:
- هل تصدق بانه وحسب فتوى الشيخ محمد العسكرى رئس محاكم نجران السابق لا يجوز شرعاً بأن يستخرج المواطن من اهالى نجران حجة استحكام على ارضه معللاً ذلك بان الكافر لا يملك في بلاد المسلمين
فعلا اذا كان كافر لا يجوز له ان يتملك في ارض اسلامية , بس اللي ودي اعرفه ليش ما يكتبون في بطاقة الاحوال . . . الديانه : كافر


ولكن الخير انشاء الله في الطريق , ودائما بعد الغيمة يجي المطر
__________________
يكره الإنسان، من يضطر إلى الكذب أمامهم !

(هيجو)
نجرب مثل البقيه
كاميكاز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14 - 11 - 2006, 01:12 PM   #7
مهرطق إلا
 
الصورة الرمزية حكم إجباري
 
تاريخ التسجيل: 09 - 2005
المشاركات: 15
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى حكم إجباري
مسالم

المشكلة هي همجية أهل نجران في التعامل مع أي قضية
يعني (والله لآخذ حقي بيدي)؟؟؟؟؟؟؟؟؟

غلط
غلط
__________________
أنا ....أنا
وأنت .......أنت
ومتى كنت أنت أنا و أنا أنت
سأصبح أنا أنا الذي أتمنى.!!!!!!!!!!!!!!!!
حكم إجباري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16 - 11 - 2006, 05:13 PM   #8
Registered User
 
الصورة الرمزية عبدالله القرني
 
تاريخ التسجيل: 08 - 2004
الدولة: جدة
المشاركات: 1,693
القمة الاخيرة في مكة وبناء على توصيات المؤتمر الفقهي لم تعتمد المذهب الاسماعيلي

فقط المذاهب الاربعة والمذهب الزيدي والمذهب الظاهري والجعفري والاباضي
__________________
عبدالله القرني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18 - 11 - 2006, 09:44 PM   #9
Registered User
 
تاريخ التسجيل: 04 - 2005
المشاركات: 146
أصدّق أنّ من يفرّق بين الزوجة وزوجها دون وجه حقّ ويشرّد أطفالهما يفعل كلّ شيء، والله إنّ هذه القصص تصلح بعنوان غرائب من العالم.

لا حول ولا قوّة إلاّ بالله
هوميروس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18 - 11 - 2006, 10:49 PM   #10
لن اعود ..!
 
الصورة الرمزية الصاحي الماحي
 
تاريخ التسجيل: 08 - 2004
المشاركات: 16,946
على بالي الموضوع جديد جاي اسلم على سارق
الله يذكره بـ الخير
__________________
لا اله الا الله ... محمد رسول الله
العقول الكبيرة عندما يتعلق الموضوع بفكرهم
الذي ينتمون إليه تصبح عقولهم صغيرة جدا
الصاحي الماحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أنشر الموضوع..


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

تحويل هجري ميلادي - ميلادي هجري

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 04:24 AM.


Powered by: vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لجسد الثقافة
المشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة رأي الموقع
Supported by: vBulletin Doctor